Toboupost تبوبوست

View Original

4 سيناريوهات تستخدم فيها روسيا السلاح النووي.. تعرف عليها


"اقرؤوا عقيدتنا العسكرية.. كل شيء مذكور هناك".. هكذا رد المتحدث باسم الكرملين على سؤال حول متى يمكن استخدام روسيا للأسلحة النووية.

ولم يوضح المتحدث باسم الرئاسة الروسية "ديمتري بيسكوف"، أية تفاصيل حول هذه العقيدة، والتي كانت على مدى سنوات طويلة مدار جدل.

وجاء رد الكرملين بعد اتهامات متواترة من دول غربية بإمكانية لجوء الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين"، إلى استخدام أسلحة نووية تكتيكية، ربما في تفجير استعراضي فوق البحر الأسود أو بالمحيط المتجمد الشمالي أو داخل الأراضي الأوكرانية.

ونقلت صحيفة "نيويورك تايمز"، عن مسؤولين أمريكيين، قولهم إنه "لا أدلة حتى الآن على أن بوتين بصدد نقل أسلحة نووية"، لكنها أكدت أن واشنطن قلقة، لأن "أخطر لحظات الحرب في أوكرانيا لم تأتِ بعد.

وهنا تبرز 4 سيناريوهات، يمكن عبرها أن يضغط الرئيس الروسي على الزر النووي "الأحمر"، الذي ظهر معه في أكثر من مناسبة إبان العملية العسكرية التي بدأها ضد أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

السيناريو الأول:

حصول روسيا على بيانات موثوقة تؤكد عزم جهة ما إطلاق صواريخ باليستية تجاه أراضيها أو أراضي حلفائها.

السيناريو الثاني:

تعرض روسيا أو أحد حلفائها لهجوم بأي نوع من أنواع أسلحة الدمار الشامل، والتي تشمل الأسلحة النووية والكيميائية والبيولوجية، بكلمات أخرى الأسلحة غير التقليدية.

السيناريو الثالث:

يمكن لروسيا أن تستخدم ترسانتها النووية حتى لو استهدفت بأسلحة تقليدية، لكن في حال كان هذا الاستهداف يهدد وجود الدولة.

السيناريو الرابع:

في حال تعرض مواقع حكومية أو عسكرية حساسة إلى هجوم من قبل عدو ما، فإن العقيدة النووية الروسية تتيح لها استخدام السلاح النووي للرد

المصدر | الخليج الجديد + متابعات