Toboupost تبوبوست

View Original

اجتماع مشايخ واعيان التبو فى اقليم تبستي (الموطن الروحي).. لابناء التبو هل في اجنداته وقراراته ما يرتقي الى التحديات التى يواجهها ابناء التبو في المثلث التباوي وفي دول الشتات؟========

=============================؟

لوكنت في مكان سلطان التبو ( درداي--بلغتنا التباوية) لحرصت على ادراج 10 نقاط ذات اهمية فى هذا الاجتماع لمناقشها والخروج منها بقرارات مصيرية قابلة للتنفيد؟

1-الالغام -مخلفات الحروب وما تعمدت الدول على زراعتها من وسائل الدمار فى المناطق التى يقطنها ابناء التبو والتى تحصد ارواح العشرات من ابناء التبو فى حوادث مفجعة؟

2-العصابات الاجرامية المسلحة التى تجوب صحراء المثلث بين النيجر وتشاد وليبيا وتسطوا على مركبات ابناء التبو , وخطف المارة من ابناء الجنسيات الاخرى؟

3-التظيمات الارهابية والتى بدأت فى الظهور والعمل فى صحرائنا , فى محاولة لجعلها حاضنة جغرافية واجتماعية لاعمالها المرفوضه دوليا ؟

4-البحث عن حل للتغلب على حوادث الضياع فى صحراء المثلث بين النيجر -وليبيا- وتشاد.. لابناء التبو والتى تؤدى سنويا الى ضياع وفقدان اشخاص وموتهم عطشا ؟

5-انشاء لجنة دائمة لمراجعة الدستور العرفي التباوي وتضمينه بنود ومصطلحات تتماشى مع روح العصر وتقبل تحدياته؟

6-تكليف لجنة للتواصل مع ابناء التبو خارج اقاليم تواجدهم فى الخارج وفى دول الشتات لربطهم بثقافتهم, ولغتهم , وعاداتهم , ومعرفة مشاكلهم الحياتية ؟

7-المرأة التباوية نصف المجتمع التباوي , كيف نسمع رأيها , وكيف نشاركها فى التحولات الاجتماعية التى يشهدها المجتمع التباوي؟

8-كيف يتم احتواء الاجسام الموازية , لمشيخة التبو التاريخية والتى بدأت تظهر على سطح المجتمع التباوي , على مستوى الاقاليم او مستوى السطنة العامة فى تبستي؟

9- ايجاد آلية للاعتراف بالسلطنة التقليدية لاقلية التبو وبالدستور العرف التباوي كنظام اجتماعي يعزز استقرار الانظمة الوطنية لذى حكومات الدول التى يعيش بها ابناء التبو , والنظر اليها كرافد للدساتير الوطنية للدول وليس نقيضا لها ؟

10-مشكلة ثلوت البيئة فى الاقاليم التى يسكنها ابناء التبو , والناتجة عن اعمال التعدين أو الاستكشافات النفطية التى يقوم بها ابناء التبو انفسهم أو تقوم بها بعض الشركات , كالحفر واستعمال المواد السامة , والبقع الزيتية , والتى تؤثر على البشر والحيوان والنبات ؟

هذه النقاط وما فى حكمها اذا لم تؤخد جلها او بعضها فى الاعتبار وتناقش لتصدر عنها قرارت مصيرية فى مثل هذا الاجتماع , اذا ما جدوى و اهمية هذا الاجتماع ؟

تحياتى لكم جميعا .