Toboupost تبوبوست

View Original

من هو النقيب إبراهيم تراوري قائد الانقلاب الجديد في بوركينا فاسو.



النقيب إبراهيم تراوري  ,قائد المجلس العسكري الجديد في بوركينا فاسو ، ، ابن الرابعة والثلاثين عاماً ، الجندي المتمرس و أصغر زعيم في القارة السمراء ، أصبح يعرف بانتقاده الشديد "الاستراتيجيات غير الناجحة" لسلفه الرئيس الانتقالي بول-هنري سانداوغو داميبا، ضد المسلحين في البلاد .

أطاح تراوري بالرئيس العسكري الانتقالي بول هنري داميبا في 30 سبتمبر ، في ثاني انقلاب عسكري تشهده البلاد هذا العام , الأمر الذي يمكن أن يبطئ الانتقال النهائي إلى الحكم المدني.

و نشر مصدر اعلامي محلي سيرة ذاتية مختصرة بالفرنسية عن ابراهيم تراوري الذي بدأ حياته العسكرية في عام 2009 وخدم في فرق مختلفة في المناطق الشرقية والشمالية المضطربة في بوركينا فاسو.

وكان من بين مجموعة الجنود الذين دعموا انقلاب المقدم بول داميبا في 24 يناير الماضي ضد الرئيس المنتخب  مارك روش كابوري. ومع ذلك ، بعد ثمانية أشهر ، ظهرت الانقسامات في المجلس العسكري المعروف باسم الحركة الوطنية للحفظ والاستعادة .

وقد عين النقيب إبراهيم تراوري في شهر مارس الماضي من طرف داميبا، كقائد لمدفعية الفوج العاشر الخاص بالدعم والمساندة.

وبدأ تراوري الذي يوصف من طرف أصدقائه بأنه "خجول ومتحفظ، ولكنه ذكي جدا"، دراسته الابتدائية في بلدية "بوندوكي" الريفية، وفيها أكمل تعليمه الأساسي والإعدادي، قبل أن يغادر إلى بوبو ديلاسو، العاصمة الاقتصادية لبوركينافاسو، لإكمال دراسته الثانوية.

 والتحق تراوري بثانوية "آكار المزدوجة"، وانضم هناك إلى "رابطة تلاميذ وطلاب بوركينافاسو المسلمين"، وحصل من هذه الثانوية على شهادة البكالوريا عام 2007.

 وبعد حصوله على البكالوريا، التحق إبراهيم تراوري بجامعة "جوزيف كي زيربو" بواغادوغو، وبعد 3 سنوات انضم رسميا إلى الجيش، وبسرعة ترقى فيه.

 وبعد سنتين من التحاقه بالجيش أصبح ملازما، والتحق بفوج المدفعية المتمركز في منطقة "كايا"، ثم ترقى إلى رتبة ملازم أول في عام 2014 وأصبح نقيبا في عام 2020.

 وكان تراوي الذي يتمتع بثقة كبيرة بين رفاقه في السلاح، أحد المشاركين عام 2019 في عملية "أوتابوانو" العسكرية بالمنطقة الشرقية، لمدة 7 أشهر، كما شارك في عدة عمليات بالمنطقة الشمالية.

 و قد فشلت التكتيكات المختلفة التي طبقتها الإدارة العسكرية المؤقتة للمقدم  بول داميبا - بما في ذلك تعيين حكام عسكريين في بؤر العنف الساخنة والعمليات المتزايدة في الشمال والشرق - في كبح هجمات المسلحين في ابلاد.

وفقًا لمحللي بيانات الصراع ، حلت بوركينا فاسو محل مالي المجاورة كمركز لعنف المسلحين هذا العام ، الأمر الذي أدي إلى احتجاجات تطالب باستقالة المقدم داميبا.

وتدهورت معنويات قوات الأمن بشكل أكبر بسبب هجمات المسلحين المستمرة وظروف العمل السيئة ، و لا سيما في المناطق الحدودية المضطربة.

وفي أعقاب سيطرت ا تراوري على السلطة مباشرة ، اندلعت حرب كلامية بين فصيله وفصيل الكولونيل داميبا ، مما أثار مخاوف من صراع عنيف على السلطة.

ووضعت استقالة المقدم داميبا يوم الأحد النقيب تراوري مسؤولاً عن جيش يكافح لمواجهة المسلحين .