Toboupost تبوبوست

View Original

أبرز ما جاء في لقاء #وزير_الصحة_بحكومة_الوحدة_الوطنية مع صحيفة #المرصد_الليبية.

الجمعة 19 مارس 2021م.

▪︎من اهم أولويات الوزارة هي السعي لتوفير #اللقاحات_ضد_فيروس_كورونا_المستجد في اسرع وقت ممكن، وسنتجه لأكثر من طريقة لتوفير اللقاح وبأكثر من وسيلة حتى لو اضطرت الوزارة إلى الشراء المباشر من الشركات المتميزة في إنتاج اللقاح، وشدد على أهمية اختيار اللقاح اعتماداً على جودته وسلامته، بغض النظر عن سعره، لأن اهم نقطة هي سلامة المواطنين.

▪︎ #فساد_كبير يشهده ملف العلاج بالخارج، والمواطنين يعانون في #تونس و #تركيا و #الاردن، كما صرفت مبالغ تُقدر بالمليارات على هذا الملف، كان من الممكن استغلالها في تجهيز المستشفيات داخل ليبيا، سنسعى لتوطين العلاج بالداخل عن طريق استجلاب اخصائيين متميزين من الخارج لعلاج المواطنين في الداخل، وإعطاء الخبرة والاستفادة للطاقم الطبي والعناصر الطبية والطبية المساعدة.

▪︎ #سنضرب_بيد_من_حديد في ملف العلاج بالخارج، ومحاسبة كل من كان وراء هذا الملف، لن نترك المواطن الليبي يعاني في الخارج.

▪︎ #ستكون هناك #رقابة_شديدة من قبل الوزارة على المصحات الخاصة التي ستكون شريك مع القطاع العام في توطين العلاج بالداخل، ولن نسمح بالتهاون في تقديم الخدمات الصحية من قبل المصحات الخاصة، وسنفرض رقابة شديدة على الأسعار، مع ضرورة توفر كافة المواصفات ومعايير الجودة داخل المصحات، وسيتم تقديم كافة الدعم والتشجيع للمصحات المطابقة للشروط والمعايير الصحية، بينما سيتم قفل كافة المصحات الغير مطابق للشروط.

▪︎التزام الطبيب بعقده في القطاع العام وذلك من خلال التزامه بدوامه ومناوباته، مع امكانية عمله في القطاع الخاص فيما لا يتعارض مع عمله في القطاع العام، وسيتم توقيف كل مخالف عن العمل، وسيفصل كل من هو غير ملزم بعمله.

▪︎تقليص عدد الملاحق الصحية إلى 4 في الدول العربية كمصر وتونس والاردن و 5 في الدول الأجنبية.

▪︎ نحنُ ملتزمين أدبياً لتسديد كافة الديون المستحقة في ملف العلاج، ولكن بعد الدخول في مفاوضات لتقليص هذه الديون، وسيتم تشكيل لجان للتحقيق في هذه الديون وشركات لتدقيقها.

▪︎دراسة ملف الجرحى فيما يخص مرحلة ما بعد العلاج من تأهيل نفسي، وتأهيل بدني وتوفير سكن وفرص عمل لتقديم خدمات أفضل لجرحانا.

▪︎زيارة الجنوب من اولى اهتماماتنا، لن يتم تهميش الجنوب لانه جزء لا يتجزأ من ليبيا.

▪︎استجلاب العناصر الطبية المتميزة من الخارج إلى مراكز الطبية في كل من طرابلس، بنغازي، سبها، مصراته طبرق لشراء الخدمة وتوطين العلم.

▪︎نوعد كل شخص ليبي او غير ليبي من العاملين في قطاع الصحة بتسديد كل مستحقاتهم المالية من مرتبات ومكافأت وعلاوات وغيرها من المستحقات المالية.

▪︎نتعهد بالعمل في كافة ربوع ليبيا بكل عدل ومساواة.

▪︎كمسؤولين في الصحة نعتذر لكل الليبين بإعتبارنا لم نقدم الخدمات المُرضية والجيدة للمواطن من نقص في الأدوية، ونقص في المعدات في المستشفيات، ولكننا نتعهد ببدل ما بوسعنا لحل جميع هذه المشاكل في اقرب وقت ممكن.

#ادارة_الاعلام

#وزارة_الصحة

#حكومة_الوحدة_الوطنية