Toboupost تبوبوست

View Original

التنمية المستدامة في المناطق الجافة والصحراوية في ليبيا


.

فكرة بحث والدراسة العلمية لفتح قناة بحرية من خليج سرت الي عمق الصحراء الليبية حيث يكون انسياب المياه تلقائي وذلك لانخفاض الصحراء والمناطق الجنوبية عن البحر..؟ هذه الدراسة يتم تسويقها من حين الى آخر وبعض الليبين يروج لها على انها تنمية مستدامة وستكون لمصلحة الجنوب …فما هى حقيقة هذه الدراسة؟

هذي دراسة قديمة من شركة أمريكية والمانيه قدمت وعرضت في عام 2009 على ليبيا وقام بدراستها اكبر اكبر خبراء الجيولوجيا في ليبيا ناقشو الموضوع وأطلعوا على سلبياتها وتوصلوا ان هذا المشروع سيجلب على ليبيا كارثة بيئية أكثر وكوارث انسانية اخرى واول هذه الكوارث هو ان المياة فى الجنوب ستصبح مالحه وثربة الأرض حتصبح مالحة وغيرها الكثير؟

هذه دراسة قامت بها شركة امريكية تسعى من خلالها لتحقيق خفظ منسوب مياه البحر بعد ذوبان الجليد فى القطب الشمالي نتيجة تغيير المناخ. الغرب بعد ازدياد سرعة دوبان الجبال الجليدية بالقطب الشمالي وارتفاع منسوب مياة البحار والمحيطات ومدى تأثيرها القارة الاوربية على أوروبا وتهديدها و غمر دول ومناطق باسرها بالمياه واختفائها حاول التفكير فى ايجاد مخرج وهو الحل المعروض بفتح قناة .. مخططات كثيرة من ضمنها شق قناة مائية من خليج سرت نحو جنوب ليبيا والصحراء الكبرى،

ارادوا تسويق المشروع على انه سيجلب التنمية لليبيا و سيكون لدينا قناة عبور وقنوات لمرور السفن والتنمية والتجارة بين اوربا وأفريقيا بلاضافة للسياحة التي تجلبها هذه القناة لمناطق الجنوب المركونة؟

الخوف ان هذا المشروع اذا لم تتبناها الحكومات الليبية المرتعشة سيفرض بالقوة , من الغرب ؟

ا.