Toboupost تبوبوست

View Original

الانتخابات التشادية , ومتوالية الثلاثينية الدبية لحكم تشاد؟



=====================

كل الذين حكموا تشاد " كانوا شيوخ قبائل في بذلة غربية وليسوا حكام دولة ".

•تشاد ---

محمد ديبي مدد الفترة الانتقالية لسنتين إضافيتين ، بعدما استعمل المؤتمر الوطني الجامع ، بخطة فرنسية محكمة

تمديد المرحلة الانتقالية، قبل إجراء الانتخابات في البلاد، لمدة سنتين كحد أقصى؟ سمح لرئيس المجلس العسكري الانتقالي محمد ديبي إتنو، بالبقاء في السلطة والترشح للرئاسة بعد ذلك...؟لقد اظفى دبي الابن الشرعية على نفسه بالبقاء فى المشهد السياسي التشادي بهذا التمديد----

الذين شاركوا فى مسرحية مؤتمر الدوحة ، منهم من جاء طامح في السلطة ،ومنهم من طال به المقام فى المنافي وأراد الرجوع، ومنهم من تحصل على صفقة مقابل مشاركته في المؤتمر؟

المؤتمر الوطنى الجامع و(المستقل____ كان سفينة النجاة لدبي الأبن، والذي لولاه لما استطاع الحصول على تفويض بالبقاء في السلطة ؟

قلنا بعد مؤتمر الدوحة ان من يحلم بان دبي الأبن سيتخلى عن السلطة بعد سنتين فى انتخابات ، هو انسان واهم وبحاجة الى علاج نفسي ، وللاسف هذا النموذج هو من يبحث عليهم النظام التشادي ؟

وهذا ما حصل فعلا بعد الانتخابات المزعومة’و التى جرت باليومين الماضيين في تشاد والذى نتج عنه فوز محمد دبي بفتره رئأسية مدة 5 سنوات , وقرب انقضاء مدته سيجمع البرلمان , وسيغير الدستور’, لزيادة مدة ولايته الثانية ؟--هكذا فعل دبي الاب --ودبي الابن سيكون على خطى ابيه بلا ادنى شك--

بقى دبي الأب ثلاثين عاما حارسا لمصالح فرنسا فى تشاد،تم قتلوه ، وسيبقى دبي الأبن ثلاثينية اخرى حارسا لمصالح فرنسا فى تشاد وسيقتلونه...انها دالة الثلاثينية الدبيه ، ما لم يقل الشعب التشادي رأيه فى فرنسا؟

محمد طاهر ..