Toboupost تبوبوست

View Original

كيف يهدد الانقلاب في النيجر المصالح الأمريكية ويعزز فرص الصين وروسيا؟

سرعان ما تلاشت آمال تدخل القوات المسلحة بالنيجر لنزع فتيل الانقلاب الذي قام به الحرس الرئاسي.

تأتي التطورات في النيجر في أعقاب تدهور الوضع الأمني في بوركانا فاسو، والذي يؤثر أيضًا على بلدان أخرى في المنطقة. ما يشكل اختبارا مبكرا للمبعوث الخاص الأممي المعين حديثا لغرب أفريقيا والساحل، ليوناردو سيماو.

تخطط المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا "إيكواس" لإنشاء فريق استجابة للأزمات، لكنها فشلت حتى الآن في تمويله.

على الرغم من اجتماع التخطيط للقادة العسكريين في المجموعة، هناك احتمال ضئيل للتدخل العسكري الأفريقي الفعلي ما لم يتم تمويله ودعمه من قبل الولايات المتحدة وفرنسا. السؤال هو ما إذا كان الافتقار إلى الإرادة السياسية والقيادة والتمويل يعني أنه لن يحدث شيء.

يرى خبراء عسكريون، أن الجيش في النيجر تعلم من الانقلابات في مالي وتشاد وغينيا والسودان وبوركينا فاسو وغينيا بيساو أن عواقب مثل هذه يمكن التحكم فيها والمكافآت مرغوبة.

حسب فرانسوا بيرد، مؤسس حركة FairPlay ضد التجارة المتوحشة، إذا لم تقم أمريكا وفرنسا بإعادة ضبط نهجهما ومشاركتهما في أفريقيا، فإنهما يخاطران بشكل متزايد بمصادرة نفوذهما في القارة لصالح الصين وروسيا. وهذا يشمل فقدان الوصول إلى المعادن الاستراتيجية، مثل أكثر من 7 في المائة من اليورانيوم في العالم التي تتواجد في النيجر، إلى جانب الامتيازات الجغرافية والأمنية والتجارية. يتطلب المضي قدمًا التركيز على تعزيز سيادة القانون والديمقراطية مع التمتع أيضا بالجرأة للتعامل بشكل عملي مع الأنظمة غير الديمقراطية والحكومات العسكرية. البراغماتية لا تعني قبول الانقلابات على حساب حقوق الإنسان وفق بيرد. ولكن تعني خدمة مصالح الفقراء والمحرومين من خلال ترجيح كفة الأقل ضررا.