Toboupost تبوبوست

View Original

منظمة ارباتشي الإيطالية وحقيقة توطين الأفارقة في الجنوب الليبي ؟

هجرة الأفارقة الى اوربا ظاهرة دولية ،ازعجت الدول الاوربية المطلة على المتوسط ، بل حتى الدول البعيدة عن البحر المتوسط مثل ،بريطانيا ودول اسكندانافيا، لقد أدركت اوربا ان  حجم هذه الظاهرة وابعادها السياسية  والاقتصادية والاجتماعية عليها ، على المدى البعيد ، والتي قد يندر بتغيير التركيبة السكانية للمجتمع الاوربي، اجتماعيا وعرقيا ؟ فالمجتمع الأوربي والذي عرف بسيادة العرق الآري الأبيض اصبح ومند أواخر القرن التاسع عشر مجتمعا للملونيين،  تكثر به الاعراق الاخرى على حساب العرق الآري، مما شكل هوية اجتماعية وثقافية مختلفة ، المجتمع الأوروبي والذي لازال يرفع شعار الديمقراطية وحقوق الانسان وعدم التمييز اصبح في ورطة؟… فمن الناحية الانسانية والحقوقية لا يستطيع منع الهجرة وصد أبواب اوربا في وجه المهاجرين، و في المقابل لا يستطيع التساهل وترك الهجرة حتى تفعل فعلها في المجتمع الأوربي وتغيير تركيبته الثقافية والاجتماعية…اذا ما هو الحل …؟

المتابع للرأي العام الأوربي،  وحوارات السياسيين ، ومواقف الحكومات الاوربيه، والمعارضات السياسية لا شك سيدرك عمق الأزمة والتخبط، هذا لم يمنع مؤسسات حكومية وغير حكومية ترفع شعارات انسانية وحقوقية ظاهرها المساعدات الانسانية والتنمية،  وباطنها العمل بقوة على منع الهجرة وإيجاد بدائل لتوطين المهاجرين من افريقيا فى افريقيا؟ لقد ، فشلت كل محاولاتهم بدعم حكومات دول جنوب المتوسط لتساهم في منع الهجرة او الحد منها ، حيث استغلت بعض هذه الحكومات موضوع منع الهجرة ، قضية للابتزاز للحصول على امتيازات أخرى من اوربا.

منظمات أوربية ومؤسسات امنية أوربية عملت ولا زالت تعمل  ومند مدة لايجاد صيغة لجعل الهجرة الأفريقية هجرة داخلية وسط افريقيا وليس خارجها .سياستها ووسيلتها وهدفها في ذلك  العمل في المناطق الرخوة التى تفتقد المركزية والسيادة الوطنية ..

ان اختيار  جنوب ليبيا كمكان لحل هذه الازمة لم يأتى من فراغ ، فقد توفرت الشروط الملائمة فى هذه المنطقة ، منطقة بها ثروات هائلة من الماء والنفط والشمس ، ومنطقة بعيدة عن سيطرة الدولة المركزية ، والشرط الاهم هو ان ليبيا عموما تعاني من ضعف في  الحكومة ومهددة بالانقسام ،ولا خوف من معارضة قوية  يمكن ان تفسد هذا المشروع ؟


للحديث بقية …اسلوب عمل المنظمات المشبوهة فى مشروع ا