Toboupost تبوبوست

View Original

المواطن المتهم ...؟

==========

التهمة حالة جنائية وهى تنال الانسان بتوجيه تهمة بقضية او اكثر ويسعى من خلالها اثبات برأته من خلال سلسلة طويلة من القوانين وبالمرور على الدوائر القضائية المعتمدة , هذا هو التعريف القانونى اما التعريف الاجتماعى والثقافى فى العموم فهى تعنى حالة الدفاع عن النفس ضد كل ما يتعرض له الانسان ويمس كيانه الفكرى والسياسى والاجتماعى وهى حالة دائمة ليست لها علاقة بصحيفة اتهام بعينها او جلسة قضائية أوحكم قضائى يعقبها اجراءات استأناف وحكم نهائى..

المواطن المتهم هو ذلك المواطن الغلبان والغير غلبان, والمثقف والغير مثقف ,والمتعلم والغير متعلم ,والحادق والغبى والسياسى والمهرج هو ذلك المواطن الذى يستيقظ صباحا ليبدأ اولى معارك دفاعه عن نفسه من بيته الذى يأويه من زوجته واطفاله ويخضع لمسألة بدون جلسة رسمية للتحقيق بدايتا من اسباب خروجه من بيته ونهايتا بعودنه الى منزله وماذا احضر للبيت فى نهاية يومه ..هو ذلك المواطن الذى يخضع للمسألة من جاره ليجيب عن اسألته الفضة ..لماذا لم يراه بالامس ؟ واين كان ؟ ولماذا سيارته ليست امام البيت ؟ وهل دهب لمأتم فلان ام لا ؟

هو ذلك المواطن الذى يخضع لاسئلة شرطى المرور فى رأس الشارع عن اجراءات سيارته ..وهوذلك المواطن الذى يخضع لاسئلة رئيسه فى العمل عن اسباب تأخرة عن العمل وعن اجاراءت اتمامه لملفات الموظفين التى كلف بها .

هو ذلك المواطن الذى يستجوبه بواب العماره حتى عن تعبيرات وجه وعن خطوات مشيته ولماذا لم يراه بالامس عند العصر ..

هو ذلك المواطن والذى يتم أستجوابه حتى فى المسجد ان جاء متأخرا عن الصلاة من قبل الشيخ او اى فضولى يجلس على يمناه او يسراه عن اسباب تأخره؟

المواطن المتهم هو مواطن فى حالة دائمة للدفاع عن نفسه , انسان مترقب فقط للاسئلة وللاستجواب , انسان يخاف الجميع من ان يفاجئه باسئلة لم ترد فى منهج حياته اليومية وبالتالى يصعب اجابتها ؟

هذا المواطن دائم الخوف من عواقب عدم اجابته على اسئلة مستجوبيه ...من افراد اسرته فى بيته الى رئيسه فى مقر عمله لانه يعلم ان عدم الاجابة على الاسئلة ستؤدى الى نتيجة وهى تصنيفه بلا تردد فى خانة " فلان ما ينفعش او فلان ما يصلحش " هذه العبارة كفيلة بان تضعك فى اسفل قائمة مجتمعك وقد تضطر ان تدافع عن اسمك بقية حياتك وقد لا تستطيع وستلاحق هذه التهمة ورثتك حتى بعد موتك ؟

هذا المواطن يا صديقى هو انسان ميت سريريا فى فكره وابداعه وتفكيره ...هذا المواطن يا صديقى هو المواطن المتهم فى قدراته والذى لا يمكن ان يقدم شيئا لمجتمعه اذا استثنينا البؤس..

محمد طاهر ...