Toboupost تبوبوست

View Original

المرأة التباوية...في اليوم الدولي للمرأة ؟



  ·


المرأة التباوية هى اساس تكوين الاسرة فى مجتمع التبو..فهى الام, والاخت, والزوجة ...وهى المربية والمعلمة لقيم المجتمع التباوى , لقد ادرك حكماء التبو قيمة المرأة وذلك مند فجر تاريخ قبائل التبو فتركوا لنا حزمة من الحكم ,والقصص , والعادات التى تشيد بقيمة المرأة وتدعوا الاجيال اللاحقة بحسن معاملة المرأة.

طبيعة الصحراء القاسية صهرت مجموعة قيم وتقاليد نبيلة انعكست على شخصية المرأة التباوية وشكلت صفاتها. القناعة ..والصبر ..والقدرة على التحمل..والشجاعة ..والكرم..مساعدة المحتاج ونصرة الضعيف و الحمية القبلية ..والثأر للشرف هى جزء من منظومة القيم المكتسبة من حياة الصحراء,والتى يكتسبها الرجل والمراءة فى مجتمع التبو على حد سواء. المرأة التباوية اكثر تعصبا لهذه القيم وتعمل على غرسها اثناء تربية اطفالها ومند نعومة اظافرهم, فينشاء الطفل ويترعرع على هده القيم والمثل . مجتمع التبو كغيره من المجتمعات البدوية يربى فيها الطفل فى سن مبكرة على تحمل المسؤلية والتكليف بمهام والمحاسبة على النتائج..هذه التربية هى التى نشأت عليها المرأة فى مجتمع التبو.. فهى دات شخصية قوية ولها القدرة على اتخاد القرار والحزم فى امور الاسرة والحياة وهى شريك رئيس فى اتخاد اى قرار على مستوى الاسرة..و تشارك الزوج بالقيام بأعبا الحياة و الدفاع عن الاسرة . الام التباوية اكثرقربا لاطفالها من الاب بحكم تفرغ الاب للعمل والسفر بعيدا عن الاسرة فى كثيرا من الاحيان وعليه فأن تأثيرالام على الاطفال اكبر من تأثير الاب, ولها يعود الفضل فى تكوين شخصية الطفل. المرأة التباوية تحترم الزوج وتعتبره اساس الاسرة وتحترم من خلاله اسرته والتى اصبحت جزء منهم بعد الجواز.

المرأة التباوية تعتز بأنتماءها الاسرى والقبلى ولاتقبل اى اهانه او انتقاص من قدرهما وهى على استعداد للثائر من اجلهما

ان اهم ما يميز المرأة التباوية هو وعيها باهمية الاسرة واستعدادها للتضحية فى سبيل تكوينها ولاجل دلك نجد المراءة التباوية من القلائل اللآئى لا يولنا الكثير من الاهتمام للوضع المادى للزوج قبل الزواج...

هرداة آدم