Toboupost تبوبوست

View Original

ماذا تفعل قوات الكرامة في القطرون؟

اذا اردت ان تكون موضوعيا فى التعاطي مع الاحداث فلابد أن تسمي الاشياء بمسمياتها، وكما هى على ارض الواقع ولكن ذلك قد لا يحدث فى احيانا كثيرة ,لانه يغضب البعض من الذين لهم اجندات خفية واخرى معلنة ,فيضطرك ذلك الى ممارسة السياسة فى عرض الموضوع ؟

اسم الجيش الليبي لا يمكن اطلاقه على كتائب جهوية او قبلية او ايدلوجية ، او عرقية ، اسم الجيش الليبي يجب ان يطلق على مؤسسة عسكرية تضم ابناء كل الليبين باعراقهم المختلفة، ولائهم الاول والاخير للوطن ومهمتهم حماية الوطن ودستوره ،، ليبيا منقسمة على نفسها بين حكومة فى الشرق وحكومة فى الغرب ، جيش وقيادة عسكرية فى الشرق وجيش وقيادة عسكرية فى الغرب ، اما الجنوب هو الاخر منقسم على نفسه في ولائه بين الشرق والغرب ويعاني من تبعية مزمنه افقدته مسؤلية المبادرة من زمن طويل . الجنوب الليبي لم يسلم ومند سنة 2011م من هذا التشردم ،فالكتائب المدجحة بالسلاح والعتاد لم تتوقف يوما بالتوجه الى الجنوب الليبي ثارة باسم محاربة الإرهاب، وثارة باسم القضاء على كتائب القذافي ، وثارة باسم حماية الحدود، وثارة لنصرة قبيلة على قبيلة اخرى ؟

لقد اختلط الامر على من يديرون مهام هذه القوات فهم فى كثير من الاحيان يتورطون وينجرون وراء اجندات لا تخدم الوطن ،فبات المواطن في الجنوب لا يفرق بين ما هو خاص يخدم اغراض نفود السلطة الشخصية ، وبين ما هو عام يحمى الحدود الوطنية؟

العملية العسكرية التي انطلقت اليوم باتجاه القطرون والمدعومة بطيران سلاح الجو والتى تقودها قوات الكرامة:

، نباركها اذا كان الغرض منها تأمين المناطق الحدودية الجنوبية المتاخمة لدولة تـشـاد والتى تشهد اقتتال على مناجم الذهب القريبة من الحدود الليبية هذه الايام ،

ونباركها ايضا اذا كان الهدف من هذه العملية هو لمنع تنظيم داعـ ش من التمدد والعمل داخل الحدود الجنوبية الليبية ؟

ونباركها ايضا اذا كان هدفها تأمين الحدود منعاً لتدفق مسلحي بوكو حرام واستغلال الجنوب الليبي كقاعدة للاعتداء على دول الجوار؟

وفي كل الأحوال يجب على القوات القادمة التواصل والجلوس مع وجهاء منطقة القطرون وما حولها ، لايضاح مهمتها للناس ، والتنسيق مع مكونات المجتمع المدني بالمنطقة، برفع درجة الوعى للمواطن بالمخاطر المحدقة للجنوب الليبي ؟

يجب ان لا يترك المواطن بالجنوب الليبي خاصة المناطق المتأخمة لحدود دول الجوار فريسة للاشعات التى تتناقلها وسائل التواصل الاجتماعى لصناعة فتنة بين

, مكونات هذا الشعب او المكونات الاجتماعية بدول الجوار .والتى لها امتدادات بليبيا ؟

لا

تباوي ودبلوماسي سابق