Toboupost تبوبوست

View Original

صفحة من تاريخ نضال ابناء التبو ضد المستعمر الفرنسي ؟ المناضل :بركاي كوصو أوبُيِ

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

النضال الجهادي لحركات المقاومة في أمة التبو ضد المستعمر الفرنسي بمثلث ليبيا تشاد النيجر اغلبه لم يُدَوَّن، وبقي هذا التاريخ النضالي رواية شفيهة تتناقله الاجيال ، والقليل الذي دوّنه كُتّاب التبو لم يُنشر . أما كتابات وشهادات المستعمر في أرشيفه ، والرحَّالة المستكشفين في مدوناتهم نجدها في غير ما موضع ، إحدى هذه الاخيرة شهادة جون تيلهو لقائد ملحمة المقاومة والجهاد في منطقة آبو بشمال تبستي عن الشهيد "بركاي كوصو".

وهذه شهاد المستعمر ...(( تبو آبو ، بشمال تبستي : كانت المقاومة تحت قيادة بركاي كوصو الذي عُرف بجرأته ، والنجاح والظفر في غاراته ، بإمكانهم جمع حوالى 200 قطعة سلاح ومقاوم ، وكان رافد مقاومته من السنوسيين بفزان وبواو )).

هذه فقط إحدى الشهادات المكتوبة ، وغيرها كثير ، أما الروايات الشفهية المحَقَّقة لنضال بركاي كوصو ما بين 1915م و 1916م لا تسعها الا وثائقي أو مُجلّد يُسرد بطولات عائلة اوبي .

أوبي ، عائلة مجاهدة ، مُقاوِمة للاستعمار الفرنسي في فزان وتبيستي ، عائلة ابناؤها نالو شرف المقاومة والجهاد ، منهم من أُسِر وهو يقاوم ، ومنهم من أستشهد في الميدان ، ومنهم - بركاي كوصو - أتى للشهادة ونال شرفها لينجو اهله ، اُستشهد هو وابنه في العام 1934م بالقرب من برداي ، اُعدما من قبل الحاكم الفرنسي المحتل ، وتُرِكا جتمانهما دون أن يواريا الثرى وذلك ردعاً للأهالي ولبقية المقاومين، لكي يستسلموا ويلقوا السلاح ولكن بني عمومته رفضو ذلك وخالفو أمر المستعمر ، واقاموا لهم جنازة تليق بمقامهم، فما كان من الحاكم العسكري الا ان قتلهم هم ايضا وافتدوا قتيلهم بأرواحهم الزكية الطاهرة .

رحم الله شهيدنا بركاي كوصو أُوبي وكافة شهداء الأمة التباوية.

منقول....

تعليق تبوناشن ....

تخليد ذكرى نضال ابناء التبو ضد المستعمر الفرنسي والايطالي والتركي أثناء حقبة الاستعمار واجب اجتماعي ووطنى يجب ذكره وتخليده، لما فيه قيمة تاريخية ومعرفية .