Toboupost تبوبوست

View Original

حادثة طائرة الرئيس الراحل ياسر عرفات رحمه الله في ليبيا.


.

===========

----------------------------------------------------

فى مقالنا السابق والذي ذكرنا فيه ، تفاصيل الحادث وكيف تم العثور على الرئيس الفلسطيني فى الصحراء الليبية ، ذكرنا ان السلطات الامنية الليبية استعانت بخبير ودليل تباوي وهو عيسى التباوي، والذي كان له الفضل فى العثور عليه، قبل ان تكشفه الأقمار الصناعية الأمريكية والتى استعانت بها القيادة الفلسطينية لمعرفة مصير رئيسهم ..وإليكم تفاصيل الحادث..؟

صورة عيسى التباوي مع الراحل ياسر عرفات ...حسب ما افادنا به قريبه حصريا ؟

□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□□

الطائره من نوع انتنوف اقلت الطائرة الرئيس عرفات ومن معه في العام 1992 من مطار الخرطوم في العاصمه السودانيه متجها الى العاصمه التونسيه وبما ان الطائره من النوع الصغير نسبيا فان كميه الوقود لا تكفي للوصول الى

الاتجاه المطلوب فمن الضروري التزود بالوقود في احد المطارات الليبيه والمطار الوحيد في تلك المنطقه هو مطار الكفره.وفعلا تم اجراء جميع الاتصالات الضروريه

مع مطار الكفره ولكن قبل الوصول الى مطار الكفره بقليل هبت زوابع ورياح صحراويه عنيفه جدا،حيث اصبحت الرؤيه معدومه وبعد عده محاولات للهبوط لم يتمكن الطيارين من الهبوط وتم تحويلهم الى مطار احتياطي هو مطار الساره وعند الوصول اليه كانت العواصف قد اشتد ازرها اكثر وقد دخل الليل واصبح من المستحيل تحديد وجه المطار حيث تعطلت بعض اجهزه الملاحه وبداء الوقود في النفاذ ،وبعد مشاورات سريعه بين طاقم الطائره قرر الكابتن محمد درويش والكابتن غسان ياسين الهبوط الاضطراري وتم اعلام القرار للرئيس ياسر عرفات من قبل الكابتن محمد درويش، تم نقل الرئيس الى موخره الطائره ووضع حوله بعض البطانيات من اجل الحمايه عند الصدمه بالارض.

وبعد التشاور بين الكابتن غسان والمهندس الجوي وفني الميكانيك قرروا ان يضحوا بانفسهم من اجل سلامه الرئيس ياسر عرفات

حيث وجهوا مقدمه الطائره الى الاسفل لتكون الصدمه الاولى في المقدمه وهي الاعنف ليضمنوا نجاه الرئيس والوفد المرافق له.

وبعد لحضات ارتطمت مقدمه الطائرة في الارض وانقسمت الطائرة الى ثلاثه اقسام ونجى الرئيس ومن معه واستشهد الكابتن محمد درويش والكابتن غسان ياسين والمهندس الجوي الروماني رحمهم الله جميعا واسكنهم فسيح جناته.

الجدير بالذكر .. ان معمر القذافي قام بنفسه شخصيا مع قواته الخاصة بتمشيط الصحراء الليبية للعثور على الطائرة المنكوبة وانقاذ عرفات .. وبعد الحادثة اهدى الرئيس العراقي صدام حسين طائرة بوينج للراحل عرفات.

*من كتاب .. طائر الفينق*