Toboupost تبوبوست

View Original

ما هى دلالات الاستعراض العسكري الذي جرى في سبها ؟ ما هى الرسالة التى أراد حفتر إرسالها الى خصومه؟..ما مدلول كلامه وخطابه بان سبها خط الدفاع الأول عن الهوية الوطنية والأمن القومي؟

ماذا استفادت سبها الحزينة وسكانها ، من هذا الحشد والاستعراض ، في تحسين الأحوال المعيشية للمواطنين؟

===========================================

سبها عاصمة إقليم فزان في ليبيا ...مدينة لا لون لها ولا طعم ولا رائحة فى حاضر الأيام .. مدينة يحكمها الخوف ويلفها الحذر, ويطويها النسيان اختفت فيها مظاهر الدولة وسيادة

القانون, منذ أمد بعيد بعد حروب قبلية دامية لم تسلم منها قبيلة إلا ودفعت أرواحا من خيرة شبابها ثمنا لنزوات مريضة ومكبوتة فى قلوب نفرا من أهلها الذين يؤمنون بأن القبيلة فوق القانون على مدى عقود مضت, ولازالت؟ ...

سبها الحزينة مدينة تأسست على الحزن والالم ...حزن مكبوث ما قبل أحداث فبراير ..وحزن ظاهر بعدها ؟ لا زلت ارى أهلها ربما يفضلون شراء أمنهم وسلامتهم بكثم غيظهم وحزنهم على ما أتى به الزمن من غوائل الدهر عليهم , ؟

الدولة فى سبها هي قبيلة , والقبيلة في سبها هى دولة, لا تتعب نفسك فى البحث عن الفروق السبعة بين الدولة والقبيلة في هذه المدينة ,هذا الحال ليس وليد الحاضر, ولا من منجزات فبراير المجيدة, بل هو إرث من الماضي… , من ايام القائم مقام , والبي محمد , و محافظ البلدية والحاكم العسكري وأمين اللجنة الشعبية , حتى وان كان حال الماضى مسكوت عليه بجرعة الخوف من السياسة ؟

المناصب والنفوذ في سبها , توزع حسب مؤهل العرق والجينات القبلية , أما ما دون ذلك فهى توزع حسب الولاء لدولة القبيلة فى اجتماعات ليلية يحضرها وجهاء وأعيان دولة القبيلة وهذه المناصب والتي تدر لبنا وعسلا تخصص بالعادة لذوي العرق الواحد أو من القبيلة الواحدة وقيل حتى من البيت الواحد ؟

أما ما تبقى من المناصب فهي لغيرهم من المؤلفة قلوبهم ...

ميزانية البلدية فى سبها غنيمة تقسم على أساس العرق والقبيلة , اما عن بقية مدن الجنوب فلا تسأل ...لان لا قيمة لها ؟

لذا, وعلى ما يزيد عن خمس عقود , لم يتغير حال سبها… ,احياؤها تعيسة تغطيها المجاري والمستنقعات و يتكاثر بها البعوض , وطرقها مدمرة تكسوها الأتربة والرمال , ابنيتها مصفرة ومقشرة من أثر الشمس الحارقة , قلعتها الأثرية مدمرة وعليها آثار الحرائق , مطارها المدني لا يعمل نتيجة الصراع السياسي على السلطة , مركزها الطبي أصبح مقبرة تنافس مقبرة " سيدي حامد" المشهورة , المصالح والمرافق المدنية فيها معطلة,.. المصارف لا تعمل إلا إذا توفرت السيولة ,وإذا توفرت السيولة يتم اختلاسها دون حياء, جامعتها أصبحت أطلال , وهجرها طلابها نتيجة الحروب الأهلية المتتالية واصبح قسمها الداخلي مأوي للنازحين ,الجريمة أصبحت نظام اجتماعي ولابد من التعايش معه , والمخدرات أصبحت تجارة تحميها القبيلة على طول الطريق من أغاديس بالنيجر إلى سبها, والهجرة الغير شرعية والتهريب أصبح نشاط اقتصادي تحميها المليشيات وترعاها حتى قوى ومنظمات دولية سرية …ووسط هذا الحال يعيش المواطن فيها مرعوبا خائفا يترقب , هذا المواطن الفاقد الثقة بنفسه , و بوطنه , وحكوماتها المتعاقبة , لا يلام ولا يعاتب …عندما يغرر به ويدعى لاحتفال ويهتف بإسم الفاتح أو باسم الكرامة

هذا توصيف لحال سبها عاصمة إقليم فزان ومواطنها التعيس والتي جاءها مشير الرجمة بجحافل قواته من الشرق محتفيا بذكرى انتصار ثورة الكرامة؟

السؤال لماذا الاحتفال فى سبها رغم بؤس المدينة وتخلفها؟

فى اعتقادي هناك عدة رسائل ذات دلالة اراد المشير توجيهها الى من يعنيهم الامر:

..1- الرسالة الاولى , سبها ورغم بؤس المدينة وتخلفها إلا أن المدينة مازالت تحمل رمزية ذات دلالة للنظام السابق , المشير لا زال يطارد قلاع الولاء لغريمه العقيد , فلم يكن لقاء غات ولقاء الشاطئ, بعيدا عن لقاء سبها , فهذه المدن كانت ولا تزال من المدن المؤيدة للنظام السابق ,وجوده فى هذه المدن يعتبر انتصارا معنويا على غريمه حتى وهو فى القبر؟ أما السبب الثاني ذات العلاقة فهو ظهور سيف الاسلام القذافي في سبها , وخروج المسيرات المؤيدة له أثناء ترشحه للانتخابات , هذه المسيرات أكدت ولاء المدينة للنظام السابق وهو ما أزعج مشير الرجمة وجعله يختار المدينة كمقر للاحتفال وهي رسالة لسيف الاسلام تحديدا ؟

2- الرسالة الثانية هي للداخل لحكومة الدبيبة تحديدا, وتيار الإخوان المسيطر على مقدرات الدولة فى الغرب , وهي رسالة استعراض للقوة , مفادها "انا اسيطر على إقليم الجنوب وإقليم الشرق ولم يبقى من خطة الأحكام على ليبيا بالكامل الا اقليم طرابلس"...نحن قادمون ..؟

3- الرسالة الثالثة لدول الجوار لاقليم فزان وعلى رأسها الجزائر , وهي رسالة يخطىء كثيرا ان اعتقد المشير , انها يمكن ان تستفز الجزائر أوتخيفها ؟ رغم معرفتنا الكاملة بأن الجزائر لا تضع أي اعتبار لقوة حفتر ’ولكنها تقرأ ما بين السطور والتى منها مخاوف الدعم المصري لتحركات حفتر,ومحاولة بسط نفوذه على كامل التراب الليبي فمن مصلحة الجزائر أن لا يكون النظام السياسي القادم فى ليبيا مناوئا او مضاد لها ؟

4-الرسالة الرابعة الى الليبيين عامة وسكان الجنوب الليبي خاصة …قصة " سبها خط الدفاع الأول عن الهوية الوطنية والأمن القومي؟..السؤال لماذا سبها تعتبر خط الدفاع الأول عن الهوية الوطنية والأمن القومي , رغم وجود مدن اكبر واكثر اهمية من سبها …انها قضية التغير الديمغرافي الذي تلوكه ألسنة البعض من سكان الجنوب وترفع التقارير الليلية والتى تصور بأن الجنوب محتل ويجب تحريره ؟ , دون معرفة ادني تفاصيله أوالوقوف على حقيقته؟ وهي رسالة غير مباشرة الى اقلية الطوارق والتبو والذين لهم امتدادات بدول الجوار مفادها وجود هذه القوة العسكرية والامنية الاستعراضية فى الجنوب ستمنع اي محاولة لتغيير معادلة السكان فى الجنوب؟

واخيرا ان اي محاولة لفهم المشهد السياسي الليبي , بعيدا عن الصراع الدولي والاقليمي هي محاولة يائسة وبائسة , لان ملف الازمة الليبية ومند 2011م اصبح ملف دولي بامتياز والليبيون لا حول لهم ولا قوة , انها الوصايا الدولية الغير معلنة رسميا , وعليه لا مشير الرجمة وجنرالاته , ولا دبيبة طريق السكة ومليشياته بقادر ان يتخد قرارا مصيريا بهذا الملف …لعنة ليبيا هو النفط والغاز والموقع الجغرافى المطل على اوربا ستطارد الليبين ووطنهم الى ان يقضى الله امرا كان مقضيا ..

انتهت الاحتفالات فى سبها , وذهب المحتفلون الى بيوتهم بجرعة وهم تنسيهم ساعات وايام على اكبر تقدير , لدغات البعوض في مستنقعات المجاري , وروائح مخلفات الماشية والابل فى الزرايب الواقعة على حاشية المدينة,وتنسيهم ايضا حظر التجول الليلي نتيجة انتشار الجريمة ,ونقص الوقود وانقطاع الكهرباء , وغياب السيولة النقدية فى المصارف ..

ورغم كل هذه الكارثة سيردد هذا المواطن الغلبان انشودة فرقة سبها المشهورة:

بلاد العز يا رمز الحظارة …….عالي الرأس مرفوع ديما

ترابك صلب يا وطن العصارة ….فيك اجواد ما يرضوا الهزيمة؟

ولا يعلم المسكين انه يعيش الهزيمة ..

الطيب من سبها