خالد وردكو--------وايناس شهاي؟ عندما لا نستوعب اسماء آبائنا ؟ ===

  ·

=================

التغيير الطوعي للاسماء التباوية , هي ثقافة استلاب طوعية لقد باتت اسمائنا التباوية ممزوجة ما بين اسماء عربية واسماء تباوية حيث تجد صديقك التباوي في الكلية او المدرسة او العمل اسمه اسم عربي واسم والده اسم غير عربي مثلا (خالد وردقو/ او تهاني سوغي) ؟

فهل هدا التغيير اجباري أم هو اختياري ---؟الكثير من ابناء التبو يتهمون النظام السابق في ليبيا ,بانه كان وراء عدم تسمية ابنائهم بالاسماء التباوية ؟--ولكن مادا الآن وقد سقط النظام من مدة 14 سنة---لمادا اسماء معظم مواليد ابناء التبو بجميع سجلات مصلحة الاحوال المدنية , تقريبا ليست اسماء تباوية بل تجاوزت حتى العربية الى اسماء مثل نرجس , وايناس ,مروان , بسام؟

الاسماء في حاجة الى تربة خصبه للنمو والتقبل فى أي المجتمع ,-- ثقافة المجتمع هى من تحدد نوع الاسم , وليس شىء آخر ؟التماهي بالثقافة المنتصرة هى من تحدد انتشار الاسماء , وليست الثقافة المهزومة ؟

والدليل على دلك انتشار الاسماء الاجنبية في الثقافة العربية , وهو تماهي بالغرب المنتصر ثقافيا ؟

لا اعتقد ان احدا من ابناء التبو في وقتنا الحاضر سيسمي ابنه باسماء مثل ---ورضكو, أو شهاي, أو كورا كاليي....من اسماء الدكور ؟--ولاهرداه ---أو ايدو---او بيشي---او ضقدوا ---من اسماء الاناث؟--ودلك لسبب بسيط وهو أن الزمن الثقافي لثقافة التبو قد ولى , وحلت محله ثقافة بديلة عنه ؟

اتوقع تعليقات من المتعصبين قوميا من كلا الطرفين الدين يهمهم الامر ؟ ولكنها فى واقع الحال ---لا تغير من واقع الحال شيئا ؟

تدكر دائما ان حضارات انتهت , وامم هلكت , وثقافات اندثرت , وحلت محلها اقوام وحضارات وثقافات بديلة ---

على أنر باحث في الثقافة التباوية



لا_ريب_فيه

1 ﴿ظلمات بعضها فوق بعض﴾

في بطن حوت في بطن بحر في بطن ليل! ظلام في ظلام في ظلام.. ﴿فَنَادَىٰ فِي الظلمات: أَنْ لَا إِلَٰهَ إِلَّا أنت سبحانك إِنِّي كنت مِنَ الظالمين﴾ -

  وكانت النتيجة: ﴿فاستجبنا لَه وَنَجَّيناه من الغم﴾ و ﴿وكذلك نُنجي المؤمنين﴾ 2 ﴿وَأشْرَقَت الأرض بِنُور ربها﴾

النور.. ليس الذي تراه! النور الحقيقي.. الذي يُريك. لا_ريب_فيه

اغرب طر ق للسلام في العالم---؟


كثيراً ما نسمع عن الإختلافات فى العادات والتقاليد واللهجات بين الشعوب وبعضها ، ولكن الغريب أن نجد إختلاف فى طريقة السلام والترحاب بين الإنسان من دولة لأخرى ولأن الكثيرون لا يعرفون عن هذه الطرق المختلفة فى السلام إخترنا اليوم أغرب الطرق التى تقوم بها الشعوب بالمصافحة والترحيب فيما بينهم

سلطنة عمان : 

طرق السلام والتحية 

فى سلطنة عمان تأتى طريقة الترحاب والسلام بين الأشخاص بأن يقوم الشخصين بتقبيل بعضهم البعض بقبلة يستخدمون فيها الأنف حيث يقوم الطرفان بتلامس الأنفين بشكل قبلة أنفية يقومون بفعلها عدة مرات وهذا يدل على الإشتياق والمعزة بين الأشخاص .

جزر بولنيزيا :

طريقة غريبة فى السلام يستخدمها أهل جزر بولنيزيا حيث يقوم الطرفين بملاصقة الأنفين بشكل متصادم ويقوما بالإستنشاق فى آن واحد كنوع من التحية وفى هذا رسالة منهم ان الهواء يقتسمونه فيما بينهم دليل على الصداقة والوفاء.

قبائل الماساى : 

تنتشر قبائل الماساى فى قارة أفريقيا خاصة في دولتى كينيا وتنزانيا ولهم من الطقوس والعادات والتقاليد الغريبة الكثير والكثير ، ولكن أغرب شئ حقيقة لديهم هى طريقة السلام والترحاب الغريبة التى يفعلوها فيما بينهم حيث يقوموا بالبصق على بعضهم البعض حيث يمثل البصق هو عنوان التحية لديهم .

الصين :

يشتهر السلام فى الصين بأنه سلام خفيف للغاية حيث يقوم الطرفين بالمصافحة العادية ولكن ليس بكامل اليد حيث تتم المصافحة أو السلام بأطراف الأصابع ولا يتم النظر فى وجه الطرف الأخر .

إقليم التبت فى الصين : 

طرق الترحاب والسلام 

طريقة غريبة فى السلام يستخدمها سكان إقليم التبت فى الصين عن طريق إخراج اللسان وهذا يكون عنوان السلام والترحاب فيما بينهم .

زامبيا :

يقوم كل متصافح بإبراز أصبع الإبهام إلى أعلى ويقوم بمصادمة الشخص الآخر أيضاً فى إبهامه بنفس الحركة ونفس مستوى إرتفاع اليد ويقوما بالضغط بابهامهما فى آن واحد .

زمبابوى :

طرق السلام والتحية 

يقوم الطرفان بتصافح بعضهم البعض بطريقة تشبه التصفيق وخاصة السلام والترحاب بين الرجال والنساء حيث يكون أيدى الرجال فى حالة انبساط اما النساء فتكون كفوفهم فى حالة ثنى بقدر قليل عن الرجال .

اليابان :

طرق السلام والترحاب 

ينحنى كل من الطرفين إنحناء خفيف يظهر من خلالة مدى الترحيب ودائماً ما يبدو على اليابانيين فى طريقتهم هذه مشاعر الإحترام والأدب.

المرأة العنيدة لا تبني بيت ؟بل تهدم بيتها؟

النساء العنيدات هن الفاشلات في الزواج

وفي علاقتهن حتى مع الأقارب ٠. بل حتى فى علاقتهن مع أولادهن .

👈 المرأة التي تفتقد الذكاء العاطفي والمرونة في التعامل هي الأكثر فشلا في الزواج ، والحياة عموما .

لماذا :

١- لأنها ستدخل في شد وجذب دائم ومستمر وتتبع صوت أنانيتها وكأنها فى حرب ، وفي الحقيقة هي تفشل أمام عناد زوجها، وعناد من حولها فالرجال يشتدون عنادا أمام الزوجة العنيدة،أو الأخت العنيدة ويلينون أمام المرأة الخاضعة.

٢- المرأة العنيدة ،غبية ، تظن نفسها أنها حينما تتشبث برأيها وتقف أمام العاصفة أنها بذلك قوية ومستقلة وأنها ستفوز.

وتنسى أنها إن فازت رأيا وموقفا،فهي تراها انتصرت بحمقها إلا انما تخسر قلبا كان يحبها.. تنسى أن كسب القلوب اهم بكثير من كسب المواقف .

تراها تدمر أطفالها وبيتها من أجل انانيتها وحبها لذاتها .. وفى الحقيقة هى شخص ضعيف امام رغباته وانفعالاته.

٣- كثير من الروايات والاحاديث والحكم تمتدح المرأة الهينة اللينة الودودة ، وهذا ليس من فراغ بل الأصل فى استبقاء المودة والرحمة .

٤- المرأة التي تنحني لتمر العاصفة؛ هي المرأة الحكيمة( وليست الضعيفة ) العاقلة التي تعمر بيتا للأبد.والمرأة التي تقف كالعود اليابس هي من تنكسر وقد لا ينجبر كسرها

٥- المرأة العنيدة المتشبثة برأيها، والتي تؤمن بمبدأ أنا أغلب وأنت تخسر؛ إنما تدمر نفسها قبل أن تدمر الآخر. وتعيش حياة كلها حسرات تتجرع مرارتها في الدنيا والأخرة.

٦- من تجاربي في الاستشارات الزوجية، وجدت أن العنيدات ينتهي بهن الحال إلى الطلاق.وفشل حياتهن الأسرية والإجتماعية ، أو إلى المرض والاكتئاب والعيش فى شقاء .

٧- الأعرابية توصي ابنتها ليلة زفافها بحكمة رائعة ومجربة ووصفة أكدت عليها زوجات ناجحات وهي:

( كوني له أمة يكن لكى كل شيئآ تريديه ).

الرجال طيبون وكرماء وحليمين جدا

إلا أن المرأة العنيدة تحولهم إلى أعداء.

👈 للفائده

قد كثرت النساء العنيدات فى مجتمعنا هذا

وتدمرت أسر بأكملها وكثر الطلاق والأرامل..

( الدنيا متاع وخير متاع الدنيا الزوجه الصالحه )

صدق رسول الله صل الله عليه وسلم ..

هل هناك تراث مشترك بين قبائل الفولان، والتبو؟ ========================================

  ·

الزوجة عند الفولان لاتنادي زوجها بأسمه...وكذلك الزوجة عند التبو؟

عند الفولان لا تذكر الزوجة إسم صهرها (ام او اب زوجها)، وكذلك عند التبو ؟

نادر جداً تجـد فولاني يحمل اسماً واحداً، فالفولاني يحمل اكثر من إسم او اسمين، ويرجع الأمر الى ان الفولانيين في قاموس هويتهم الفولانية او البولاكو الحياء semtede لذلك لا ينادون الناس في حالات مختلفة ...وكذلك عند قبائل التبو تجد الشخص له اسمان وكنية ؟

و

الزوج ـ الفولانية لا تنادي زوجها بإسمه مهما كان السبب حتى ولو لديه اسمان كما سنرى، وانما بكُنية مثلاً أبا فلان او ما شابه،

البكر، لا تسطيع الأم ان تنادي ابنها او ابنتها البكر حتى ان كان له اسمان، لكن يمكن ان تطلق عليه يايا ويعني الأخ الأكبر ..وللبت أيّا وهو نفس المعنى...وهذا لا يوجد عند التبو انما الأخ الأكبر ينادى بإسمه.

ـ عند الفولان اذا تزوجت المرأة تأتي بإسمها ويطلقون عليها اسماً آخر سيكون لها مدى الحياة ...وأسماء النساء المتزوجات من اخوان بالترتيب حسب ترتيب الاخوان فالأولي والتانية والتالتة يعني الولد الأول عندما يتزوّج زوجته تسمى ست البيت والذي يأتي بعده هكذا

الأولى ــ ست البيت

التانية ــ الولاّدة

الثالثة ــ الحلاّبة ...الخ

وسيكون اسماءهم الحقيقية فقط في المستدات وزوجها وابيها...

اما بالنسبة للرجال فالرجل ينادي زوجته بإسمها الحقيقي المسمى عندالولادة وكل الأسماء الحقيقية لأبناءه ...وكذلك عند التبو

والأمر مختلف قليلاً عند البدو في حالة الرجال لا ينطق اسم صهره أب زوجته مثلاً، مهما كان الأمر وانما يُكنيه فقط،

ويرجع السبب في الألقاب دائماً ان الشخص يسمى على عمه او جده وهو ما لا يسطيعون مناداته بنفس الإسم احتراماً للشخص المسمى عليه ( العم او الجد او غيره من الأسرة ) وبنفس المقياس للنساء ايضاً ..

المرأة التي تأتي من خارج الأسرة لا تسطيع مناداتهم بأسمائهم الحقيقة جميعهم وانما بالكنيات وهم والدين الزوج واعمامه واخوانه وخالاته وعماته واخواته الكبار؟

وكذلك الحال بالنسبة للزوجة التباوية لا تذكر اعمام الزوج بأسمائهم المجردة؟

الخلاصة...العادات والتقاليد والتراث بين قبائل الصحراء ، تتداخل وتهاجر وتستوطن، فلا غرابة ان تتشابه بعض العادات والتقاليد بين قبائل الفولان والتبو؟

علي أنر باحث في التراث والثقافة التباوية


مهرجان " تجرهي-- Tajerhy" السنوي لسباق الجمال؟

======≈=================================

بعد يوم شاق من العمل اخدت قسطا من الراحة تحت ظل نخلة ظليلة بالجوار , وبينما كنت استجمع كل قواي لاعود للعمل فى جني وجمع محصول التمر لهذا العام من اشجار النخيل , غفيت ونمت لبرهة من الزمن... حلمت خلالها انني اركب جملا و اشارك ابناء قومي فى مهرجان كبير للجمال تسمي فى لغتنا " آه بوكتي"...سباق الجمال , رايت فيما يرى النائم انني اركب على ظهر جمل ابيض زين بالمقتنيات التراثية --- " تركي", ...و " كوزي"..., "وباقاشا"...و " كليم "..وحلمت انني كنت واقفا على ظهر ذلك الجمل الابيض انتظر اشارة بدأ السباق والاخوة فى الجوار كلا كان ينتظر بدأ اشارة السباق..لقد اختلط علي الامر في حلمي اذ شاهدت خلالها بعضا من اخوتنا الطوارق يشاركون في هذا السباق , وقد زينت جمالهم بالمقتنيات التارقية وهم يلبسون احلى حلة من لباسهم التارقى المعروف ...كان حلما جميلا قبل ان يوقضني ابني ...ويقول .." انهض يا ابي لقد حان وقت الرحيل "...نهضت من نومي وانا انظر واحملق فى كل الاتجاهات ابحث عن تلك الجمال والرجال الذين استعدوا للسباق ...قبل ان اعرف انه حلم؟

طيب الله يومكم بكل خير

عادات وتقاليد قبائل التبو فى عيد الضحى؟

 

"""""""""""""""""""""""""""""""""""

عيد الضحى مناسبة احتفالية دينية واجتماعية تجمع الاقارب والاصدقاء والاسرة الواحدة ما يميز عيد الأضحى عن غيره من الأعياد هو الأضحية .. رغم ان الأضحية رمز عبادة للتقرب الى الله الا انها أصبحت تقليد اجتماعى له قداسته ,ففى مجتمع التبو اصبح البحث عن الأضحية وذبحها فى عيد الأضحى هو من قبيل ضروريات العرف الاجتماعي لاستكمال الوجاهه الاجتماعية بحيث ينظر الى من لا يضحى بانه اقل قيمة من الآخرين

رغم ان الدين لا يقول ذلك ويربطه بالقدرة المالية ؟

ما يميز المجتمع التباوى هو ان فى تقاليد مجتمعهم واعرافه ما يميزها عن غيرها لذلك نجد فى طقوس عاداتهم تطبيقا لسنة الاضحية باعتبارها صدقة,حيث يتم توزيع لحم الأضحية كصدقة حتى على الاقارب والاغراب كضرورة اجتماعية ودينية ..من المتعارف عليه ان يتم تخصيص جزء محدد من الأضحية كالصدر والرجل او اليد كهدية او صدقة للاقارب مثلا الخال والعمة اما الاغراب او الضيوف فيمكن ان تكون الصدقة من اى جزء من الاضحية ؟

بعد صلاة العيد والذى بالعادة تصلى فى ساحات القرى تبداء الاسرة مراسم المعايدة على كبار السن من أفراد الاسرة اولا ومن تم تبداء طقوس الدبح وتبداء فى دبح أضحية كبير رب الاسرة اولا... تم الانتقال الى الأصغر ..فالاصغر...

وفى كل أضحية يتم استخراج الكبد للشواء .. وبعد استكمال الدبح يلتقى أفراد الاسرة عند كبير رب الاسرة كالأب او الجد او العم الاكبر للغداء وتمارس هذه العادة على مدى ثلات ايام تقريبا.


من هنا بدأت القصة...


مدن ومناطق وواحات مثلث الصحراء الكبرى والواقعة بين شمال النيجر وشمال تشاد , وغرب السودان وجنوب ليبيا ,وقبل ان يجزءها الاستعمار الى دول وكيانت تفصلها حدود سياسية , ومنافد أمنية كانت لها اسماء غير الاسماء التي نعرفها الآن , لانها كانت واحات ونجوع آهلة بسكانها الاصليين وكانوا يطلقون عليها اسمائهم المحلية وبلغتهم ....

تو...تازر ..بركوا...زلا ...تانواه هذه أسماء الأقاليم التى يسكنها التبو مقسمة بين اربع دول ليبيا والنيجر وتشاد والسودان .كانوا ولا زالوا ينتقلون بينها بسلام... لا حدود ولا بوابات ولا حواجز أمنية ..كانت الجمال والقوافل وسيلتهم فى غابر الازمان والآن اصبحت السيارات العابرة للصحراء هى وسيلتهم...

عوائل وأسر مقسمة بين اربع دول... التباوى الليبي له أخ أو أخت أو ابن عم فى النيجر اوتشاد وحتى فى السودان...والتباوى التشادى كذلك له أقاربه فى ليبيا والنيجر..

قسمتهم الجغرافيا ولكن لازال العرق واللغة والهوية تجمعهم...

ديلاما الهوية ،والمواطنة قديمة قدم التقسيم الاستعماري المنطقة ولا يمكن الخروج منها إلا بثقافة عصرية مختلفة واستيعاب الواقع كما هو وليس كما يريدها غلاة القومية...


يسكوه...اسم أو لقب بلغتنا التباوي...كناية عن السواد؟

  ·


============

في سنوات طفولتنا؛ كانت عقولنا ساذجة وأرواحنا غضة وقلوبنا بريئة، وكان أهالينا متفرغين تماما لحشو تلك الأوعية الفارغة بكل حمولاتهم من "الموروث الثقافي" وحكايات ما قبل النوم، وتحديد رموز الخير والشر .. ومن ضمن ما ترسب فيها في تلك السنوات المبكرة: "الخوف" من اللون الأسود، والتعامل معه كرمز "للشر والعدوان".

كان مجيء الليل محفزا لأخيلتنا المحلقة والمرتبكة لاستحضار قوى الشر؛ فتظهر العفاريت، وتبدأ الكلاب في نُواحها الحزين محملا برائحة الموت. وإذا أرادت أمهاتنا أن نكف عن القفز واللعب ما عليها إلا أن تذكر قصص الغولة، وأبو رجل مسلوخة وغيرهم من الشياطين ( موشاه)... الذي يتأهبون لالتهامنا، وطبعا كل هؤلاء الأوغاد كائنات سوداء شريرة، لا تظهر إلا في الليل، لأنها تخشى بياض النهار.

الغراب...(وآيي )...يجلب النحس لأنه أسود، والقطة...( أنغام)...السوداء هي جنّية شريرة، والكلب...(الكدي).. الأسود هو شيطان خارج من حفلة تنكرية، والقلب ( أور يسكوا).. الحاقد لونه أسود، واليوم المتعثر المشؤوم هو يوم أسود، والحزن على الميت باللون الأسود ...وهكذا صار الأسود رمزا للشر بينما الأبيض هو لون الخير .. فالقرش الأبيض هو المنجاة في اليوم الأسود.

(2)

الألوان جميعها من "خلق" الله سبحانه، وهي سمات الطبيعة وعناوين جمالها و"ليس لها علاقة بالخير والشر"، وهي ليست مكلفة بأي دور أخلاقي، إلا بمقدار ما تخزنه ذاكرتنا ونسقطه على واقعنا بعملية تلقائية تتم بدون تفكير وتخلو من المنطق.

الألوان هي مجرد رؤية ظاهرة امتصاص وانعكاس طيف الضوء الطبيعي، وعلينا أن "نحبها" أو "لا نحبها" كمسألة "ذوق" إنساني واختيار يخضع لمقاييس الجمال النسبية المتحركة والمتغيرة، وبمعزل عن التوظيف الفلسفي لها.

ولو نظفنا ذاكرتنا من هذه النظرة الأخلاقية للألوان؛ سنجد أن لكل لون مكانته المميزة في قلب كل إنسان، بل أن الأسود يعتبره البعض "ملك الألوان"؛ فالسيدة الأنيقة ستختار الأسود لفستان المساء الحالم، ورجل الأعمال سيشتري سيارة سوداء "رمزا للفخامة"، والشاعر سيرتدي المعطف الأسود ليقرأ قصيدته.

ولو نظرنا بتأمل لوجدنا أن الأسود كان سببا في جمال الكثير من الأشياء التي حولنا؛ فالغراب بالنسبة لشعوب كثيرة من أجمل الطيور، والحصان الأسود من أرقى الخيول، والكلاب والقطط السوداء قد تكون من أندر السلالات، والزنبقة السوداء ما زالت حلما للمشتغلين بجمال الأزهار، والليل بدون قصص العفاريت، هو للسهر والعشق والاغتسال بضوء النجوم.

السؤال ..هل اللون الأسود له قيمة في ثقافتنا التباوية...؟

علي أنر -باحث فى الثقافة التباوية

اسمائنا تعكس ثقافتنا...؟

=============

إن الأسماء ذات المدلول الثقافي المتوارث من الأسلاف قد تطلق على الأحفاد لذى لا ضير ان يضمنها القانون وثوتقها مصلحة الأحوال المدنية، فالحق مكفول لكل الاقليات الثقافية بتسمية أبنائهم بأسماء تعبر عن ثقافتهم .

بعد سنة من زواجه رزق بمولود وقد اعطى لها من الاسماء "مايرام " ارادها ان تحمل اسم امه ؟ وعندما اتى لتسجيلها فى السجل المدنى اخدت الموظفة المعنية الاوراق لتسجيله وعندما نظرت الى الاوراق وقرأت الاسم بصعوبة بالغة " ما يرام--"وقالت -بسخرية -حالي ما يرام ؟ سألته : هل انت ليبى؟

كيف تريدنى ان اكون شريكا بالوطن اذا كان لديك اعتقاد بان كل من لا يتكلم العربية ولا يحمل اسما عربيا هو ليس ليبى؟---

ما يرام --من باقة الاسماء التباوية والتى تطلق على المرأة بمعنى---اميرة الصحراء --ما يرام ام مريما )))

هل من متابعينا من له نصيب من هدا الاسم في اسلافه الاولين---