اسمائنا التباوية القحة ...


وردقو ، بزنكة ،سوقي ، هلالي ، وجي ،شغم ،هوديا ، كوصو ، صوغودو ، سوكاية ، كوغوري ، توغي ، كوكي ، غيلي ، يسكو ، قهني ، شوها ،طوشي ، اني ، سوندوكي ، جري ، انر، هاي اويا ، دركلة ، كندماي ، البدو ، الهي ، قلماي ، ازنكاي ، شاقو ، اليهاء ، كوشي ، شدة، اجي ، كنياي ، كوري ، يادر ...

تحريف الاسماء التباوية القحة وتطويعها لكي تناسب نطقها بالعربية جريمة فى حق الثقافة التباوية ، اسم ( أنر.). بالتباوية...ليس هو (أنور ) ؟...واسم آجي باللغة التباوية ، ليس هو ناجى ...اسم (شدة ) باللغة التباوية ...ليس هو شادي ..الخ

التخلص من التنمر اللغوي ، لا يكون بتطويع الاسماء التباوية لكي تتماشى مع ثقافة الاغلبية ، ولكن يكون بمواجهة التنمر ، وإظهار المعاني العميقة لهذه الاسماء وترسيخها فى الثقافة العامة للمجتمع نحو ترسيخ مفهوم مجتمع متعدد الاعراق والثقافات ....

علي أنر ..

متى استمعت آخر مرة لاغنية تباوية؟ بمناسبة اليوم الوطني للثقافة التباوية...


معظم ابناء التبو يعيشون حالة فطام مع الماضي بما يحمله من موروث ثقافي ثمتل فى العادات والتقاليد , ويعانون من حالة تباعد وعزلة عن ماضيهم وثراتهم رغم الادعاءات التى يطلقها البعض من حين الى آخر لغرض المزايدة والاستعراض بانهم لازالوا يتمسكون باصالتهم , نستثنى من هذه الحالة اللغة التباوية المهجنة بكلمات دخيلة من لغات اخرى والتى يتواصلون بها بين بعضهم البعض , وهذا الفصام والتباعد عن الماضي هي حالة وظاهرة اجتماعية تتعرض لها كل الاقليات العرقية والتى تحضنها قوميات اخري ؟ الا ان الحالة التباوية تتميز بعمق الفصام بين ماضيها وحاضرها فى ظاهرة باثوسايكلوجية لم نشهدها فى الاقليات الاخرى.

السؤال متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية ؟ يحمل مغزى هذا الفصام والتباعد ؟ فالإنسان في حالته الطبيعية يعيش الفرح والأسى ويعيش السعادة والحزن , وإذا أخذنا الغناء مقياسا للسعادة وتعبير عن الغبطة والسرور فغالبا ما يعبر بها الإنسان عن خلجات سعادته منفردا او مع جماعته... , منفردا يدندن وعلى طريقته وبلغته عندما تجيش خواطره بالسعادة فيتذكر اغنية بلغته يحبها فيتغنى بها ؟ اما مع الجماعة فهو يعيش لحظات الطرب والمرح مع الجماعة يتغنون ويرددون أغاني معروفة ومشهورة فى مجتمعهم ؟

مغزى السؤال لا زال قائما ؟ وبالامكان ان يوجه كل قارئ تباوي الى نفسه هذا السؤال ؟ ويسأل متى آخر مرة استمعت فيها الى اغنية تباوية , او غنيت فيها اغنية تباوية بنفسك؟ فى اعتقادى الشخصى سيكون 80% من المستطلع اراءهم تكون اجاباتهم لم يستمعوا الى اغنية تباوية مند سنوات باقل تقدير ؟

واذا صدقنا واقتنعنا بهذه النتيجة , هذا سيجرنا الى سؤال آخر وهو إذا … كيف يعبر الانسان التباوي عن حالة الفرح والسعادة ؟

الاستنتاج الذي سنصل اليه هو ان عدم التعبير والاستماع بالغناء باللغة الام والذى يعبر عن الموروث الثقافي للمجموعة فى حالة الفرح والسعادة , هي ظاهرة تخلى طواعية عن الماضي, وهو يندر بفراغ نفسي وثقافى للفرد والذي حتما سيشغل حيزه ثقافة اخرى ؟

على أنر ...باحث فى الثرات والثقافة التباوية -نيوزلندا


كنا هنا ولا زلنا


كنا هنا ولازلنا ...عندما نقول نحن شعب اصيل في هذه الارض ، يعني ذلك اننا لم نأتى اليها مهاجرين ، كما هاجرت شعوب اخرى تركت اوطانها الاصلية وسعت وراء الماء او الكلاء للبحث عن حياة افضل.
نحن نشأنا هنا ، وعشنا هنا ، وعليه نحن لا نقبل الاختبار في انتمائنا ووطنيتنا و هويتنا من احد، هذه الصورة في ثلاثينيات القرن الماضي اللتقطها احد الرحالة،في تازر فى أقصى الجنوب الشرقي من ليبيا.
مختلفون في لغتنا ، مختلفون في تقاليدنا، مختلفون في صورة خلقنا ،
نريد المحافظة على اختلافنا لانها آية من آيات خالقنا..

صاواه...( العين)؟



في تقاليد وعادات مجتمعات العالم الثالث وخاصة المجتمعات التى تعاني من شح فى التعليم والثقافة ، تنتشر ظواهر اجتماعية عديدة ، هذه الظواهر تفسر ضمن الغيبيات الغير قابلة للتفسير ، ولكن لها اعتقاد لذى فئة كبيرة من أفراد المجتمع ، ضمن هذه الظواهر...، الحوادث التى تقع فجئة لبعض للأشخاص حيث تفسر على أنها " صاواه...أو عين باللغة العربية "

وغالبا ما يتم اتهام أشخاص بعينهم بانهم السبب وهذا الشخص يسمى " صواه داه أو "معيان" ..باللغة العربية ؟

من أين جاءت هذه الظاهرة للمجتمع التباوي الصحراوي ، هل هو المحيط العربي ، أم الافريقي ما وراء الصحراء هل له علاقة بالموروث الديني ، أو هو مجرد تراكم إرث اجتماعي ثقافي فى غياب تام للعلم

هل العثمانيين هم سبب تخلف العرب؟ ما صحة هذا الاتهام؟ ما رآي ابن خلدون في الموضوع ؟......................

الدولة الليبية كانت تعلم الأطفال أن الاحتلال العثماني هو سبب تأخر العرب عن مواكبة الحضارة والتقدم، وهذا واللهي اسوء فعل عنصري تقوم به الدولة ضد 5% من ابناء الشعب الليبي المنحدرين من اصول عثمانية، وياليت ان هذا الاتهام له اساس من الصحة اصلاً.

لأنه قبل قدوم العثمانيين الى ليبيا بعد ان طلب نجدتهم اهل تاجورة ضد فرسان القديس يوحنا عام 1551م، نجد ان العلامة ابن خلدون والمتوفي عام 1406م كان قد ذكر في الجزء الأول من كتابة العبر صفحة 506 ما ينفي هذه التهمة حيث يقول.

"أن العرب ابعد الناس عن الصنائع والسبب في ذلك انهم اعرق في البداوة وابعد عن العمران الحضري... والعجم اهل المشرق وأمم النصرانية ... اقوم الناس عليها، حتى ان الابل التي اعانت العرب على التوحش في القفر والاعراق في البدو مفقودة لديهم، ومفقوده مراعيها والرمال المهيئة لنتاجها.

ولهذا نجد اوطان العرب وما ملكوه في الاسلام قليل الصنائع بالجملة، حتى تجلب اليه من قطر آخر، وانظر بلاد العجم من الصين والهند وبلاد الاتراك وامم النصرانية، كيف استكثر فيهم الصنائع واستجلبتها الامم من عندهم.

واما المشرق فقد رسخت فيه الصنائع منذ ملك امم الاقدمين كالفرس والانباط والقبط وبني إسرائيل واليونان والروم احقاب متطاولة فرسخت فيهم الحضارة".

ولكن فى المقابل هل تركيا الحالية كلها أتراك اليس فيها 15 بالمئه أتراك و الباقي أعراف مختلفه فكيف ليبيا فيها أكثر من 5 يا جهله

و العرب قوم سامي افرواسيوي من أكثر الناس دكاء و تفوق في العالم من حيث الحضارات قبل الإسلام و بعده

قتبان

ثذمر

سبأ

حمير

الأنباط

معين

.

الخلافه الراشده

الخلافه الامويه

الخلافه العباسيه

و الدي تم اختراعه في عهد الخلافه العباسيه و الامويه يفوق ما اخترعه كل الأمم مجتمعه و هده الفتره ظهر آلاف العلماء و عشرات المكاتب و مئات آلاف من الكتب على عكس فتره حكم العثمانيين فتره القتل و الدمار و الجهل و التخلف . سمي لي عالم واحد مشهور ولد في الفتره العثمانيه الدي امتدت طويلا و يا ليتها لم تفعل

الرأي والرأي الاخر …

قصة شجرة نادرة؟



============
اذا قادك القدر وزرت قرية تجرهى فى اقصى الجنوب الليبى فأسال عن هذه الشجرة ؟...تسمى شجرة " تأري" وهى شجرة نادرة تنتصب وحيدة فى جنوب صحراء تجرهى ليس لها مثيلا فى ارجاء القرية ؟
عادات وتقاليد الشعوب تتثوارت وتتناقل من جيل الى جيل وتمارس بحيث تكسب الاحترام و القداسة بدون وعى فى كثيرفي احيان كثيرة, وتتحول لا حقا الى قصة أوخرافة لتشكل طقوس تمارس بدون وعى حتى تصبح عادة تميز المجتمعات البشرية بعضها عن بعض ؟
فى تاريخ قرية تجرهى القديم وفى مراسم عادات الزواج والاعياد الدينية اذكر جيدا فى طفولتي مواكب الفرح والغناء عندما كانت تغادر القرية وتأتى لزيارة هذه الشجرة حيث تقام حولها حفلا بهيجا من الغناء والرقص تعانق خلالها الالوان الزاهية من ملابس النساء والاطفال والرجال زرقة السماء لتشكل حول الشجرة لوحة فنية نادرة تسر الناظرين .
هذا الموكب والذى كان يستمر من وقت العصر حتى غروب الشمس وقبل ان يغادر الجميع الموقع بسلام تاركين الشجرة وحيدة تعانق اغصانها عنان السماء فى ظلمة الليل وكأنها تناجي ربها على ما انعم عليها من تقدير واحترام مكسوة بالقداسة ؟
كنا اطفالا نمارس هذه الطقوس مع الاهل دون ان نسأل عن سر هذه الشجرة ؟ ولماذا هى دون غيرها ؟ ولماذا فى توقيت الاعياد والافراح ؟ولماذا لا يستحب قطع اغصانها ؟
اسألة كثيرة كانت تتوارد فى رؤسنا الصغيرة ولكن لم تكن هناك اجابة كافية ترضى فضول طفولتنا البريئة ...كبرنا وكبرت معنا دون ان نجد لها اجابة ؟
هذه العادة لم تعد تمارس مند زمن , فهل طواها النسيان بفعل تعاقب الاجيال ..

" قرأت فى احد المراجع ( ليست كل العادات والتقاليد والطقوس قابلة للتفسير والتأويل وهذا سر بقائها ...لان التفسير والتأويل سيفقدها القدسية والاحترام )

اللقاء عند شجرة “ تـاري

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.

قصة الأرقام في اللهجة الليبية؟

·

منقول ..

ـ الأرقام باللهجه الليبيه لها استخدامات مختلفه جداً

وهي 60 و 100 و 10 و 1000 و 7 و 2 ع سبيل المثال:

-الرقم ( 60 )

يستخدم فقط وحصرياً ف الشتائم والتوبيخ دوناً عن باقي الأرقام

مثلاً (ولد 60 كلب) او (ابن 60 كلب) لايقولوا مثلاً ابن 50 كلب ولا ابن 70 كلب حصراً 60 كلب فقط لا غير

ويستخدم الرقم ( 60 ) ايضا لوصف اسوأ مكان او وجهه

مثلاً ( تمشي ف 60 داهيه او امشي ف 60 داهيه ) لا يمكن تكون 40 او 70 داهيه دائما 60 ؟

-اما الرقم (100) فيستخدم للتسليمات

مثلاً ( يا 100 مرحبا ) مستحيل انقولوا يا 50 مرحبا

واحياناً يستخدم رقم ( 100 ) للمبالغه

( 100 مره قلنالك مااديرهاش ) وهو قالك مره او مرتين

( 100 مره ناديتك ) وهي ممكن 3 مرات بس

-واما الرقم (10) فيستخدم لوصف جوده الأشياء او الافعال

( الشغل 10 ع 10 )

او ( افتح اعيونك 10 ع 10) يعني انتبه

-الرقم (1000) يستخدم تحديداً ف التهنئه

(1000 مبروك) 100 مبروك ما تمشيش حصراً 1000

(1000) الحمدلله عالسلامه

اما الرقم ( 7 ) ف الوصف فهو ظاهره غريبه جداً ويفيد الحيره الشديده او البحث المتواصل والمتعب عن شيء

او شخص ما مثلاً

(دخت ال7 دوخات بيش لقيت فلان

او هالقطعه الخ)

كما يستخدم الرقم (7) للتعبير عن النوم العميق

(مش ح ايرد عليك شكله ف سابع نومه)

انتبه لو ف سادس نومه كان رد عادي بس هو ف السابع نومه ؟

اخيراً الرقم ( 2 )

وهو يعبر عن اطول مده زمنيه ف الكون وهي ( الساعتين )

(يدوي ساعتين ف القصه) هي 5 دقايق بس الله يطرح فيهن البركه

( ليا ساعتين انراجي فيك ) ( لي ساعتين واني انفهم فيك) (ليا ساعتين واقف نستنا فيك)

احياء الثراث ونشر الثقافة واجب وطني ..

-------------------------

لكل امة ثراتها وموروثها والدى يعبر عن ثقافتها واصالتها الموغل فى التاريخ والتى هى موسومة بجمال البيئة و الطبيعة..الانسان ومند الازل هو اسير الطبيعة دائم الثأثر بها عاش فى كنفها وصارعها من اجل البقاء...

انسان الصحراء هو من ولد وترعرع فى الصحراء وثاثر بها... قبائل التبو قبائل صحراوية عاشت فى كنف الصحراء مند قديم الازل فاخدوا من الصحراء واعطوها ..اخدوا منها صفات الشدة والشجاعة والكرم وصفاء النفس ونقاء الاصل ..وحب الثرات والاصالة واعطوها الحب والوفاء ..

انسان الصحراء دائم الثأثر بالبيئة الصحراوية فهو يستعمل كل ما امكن من وسائل وادوات فى ممارسة حياته ..فقد استعمل الاحجار قديما كسلاح بعد صناعتها , وقد استعمل اغصان الاشجار وجدوعها فى صناعة مقتنيات بيته , واستعمل جلود الحيوانات وعضامها فى اللباس والسلاح , واستعمل طين الارض فى صناعة الاوانى والفخار..

هذه المقتنيات وهذا الثرات هو تعبير عن الهوية والاصالة لهذا الشعب الذى عاش فى كنف الصحراء وهو عنوان مختلف عن عناوين الشعوب الاخرى والتى عاشت ظروف اخرى ..

كيف نحافظ على ثراتنا ؟ وكيف نعرف بتقالدينا وثراتنا وهويتنا المختلف عن بقية الشعوب ؟ سؤال يطرح نفسه على ابناء التبو فى الداخل والخارج يجب احياء الايام الثقافية والمهرجانات السنوية للتعريف بالثرات التباوى فى كل مكان.

ما حقيقة " اليمن أصل العرب "

يظن كثيرون من الناس بالخطإ أن اليمن عربي شعبا ولغة وحضارة وهوية. وهناك من يظن أن اليمن هو أصل العرب والعروبة. وهذا كله غير صحيح. فاليمن أساسا لم يكن بلدا عربيا فكيف يكون هو أصل العرب !!

اللغة التاريخية الأصلية لليمن وعُمَان هي لغة سامية جنوبية South Semitic كان العرب في العصر الإسلامي يسمّونها “لغة حِمْيَر” Himyar وهي لغة مختلفة عن العربية ولا يفهمها العرب.

أما العربية والعبرية والآرامية فهي لغات سامية وسطى Central Semitic. والمكان الأصلي للغة العربية هو الحجاز ونجد وبعض أجزاء الشام الجنوبي والعراق الجنوبي وبعض أجزاء الأردن. نستطيع أن نقول أن المكان الأصلي التاريخي للعرب واللغة العربية هو المنطقة الوسطى الموجودة بين اليمن والشام،

ورغم استعراب اليمن وعمان لغويا مع انتشار الإسلام فقد بقيت إلى يومنا هذا في اليمن وعمان ساكنة تعدادها ما بين 100.000 إلى 200.000 من المواطنين الناطقين باللغة المهرية Mehri كلغة أمّ. ويمكن اعتبار اللغة المهرية Mehri اليوم لغة منحدرة من “لغة حِمْيَر” اليمنية القديمة.

1) أمثلة بسيطة من كلمات اللغة المهرية Mehri المستخدمة حاليا في اليمن وعمان:

ṭād [طاد] = واحد.

brīt أو ḥebrīt [حبريت] = الابنة.

rībay = رفيق، صديق.

dabh [دبه] = عسل.

2) العرب القدامى اعترفوا باختلاف “لغة حِمْيَر” عن “لغة العرب”:

كتب العديد من العرب والأعاجم القدامى يؤكدون أن “لغة حِمْيَر” لغة مختلفة عن لغة العرب. وتوجد في التراث العربي الإسلامي مقولة مشهورة لأبي عمرو بن العلاء البصري (توفي عام 770 ميلادي) قال فيها: “ما لسان حِمْيَر وأقاصي اليمن بلساننا وما عربيتهم بعربيتنا”. وقال ابن خلدون: “ولغة حِمْيَر لغة أخرى مغايرة للغة مُضَر

والحقائق اللسانية والتاريخية تخالف فكرة “الأصل اليمني للعرب” وفكرة “عروبة اليمن” وفكرة “العرب العاربة والعرب المستعربة”. فاليمنيون شعب سامي جنوبي South Semitic منفصل يختلف عن العرب والعبريين اللذان هما شعبان ساميان شماليان أو أوسطيان حسب التقسيمات اللغوية.

� ويتفق اللسانيون المتخصصون اليوم على أن اللغة المهرية Mehri الموجودة حاليا في جنوب اليمن وجزء من عُمان هي لغة مختلفة عن العربية وأنها لغة مستقلة بذاتها وأنه لا علاقة مباشرة بينهما. فالعربية ليست لهجة مهرية/حِميرية، والمهرية الحِميرية ليست لهجة عربية. كما أن الناطقين بأي لغة أو لهجة عربية حاليا لا يفهمون اللغة “المهرية” اليمنية بسبب الاختلاف الجذري بين اللغتين.

واللغة اليمنية العمانية “المهرية” Mehri هي لغة شقيقة للغة “الأمهرية” Amharic المنتشرة في إثيوبيا والتي هي لغة رسمية لإثيوبيا ويتكلمها حوالي 60 مليون إثيوبي كلغة أولى أو ثانية. والمهرية اليمنية لغة شقيقة أيضا للغة Tigrinya المستخدمة في إيريتريا.

منقول

كل شىء فينا يعلن الاختلاف…؟

كل شىء فينا يعلن الاختلاف عما سوانا، بشرة جلدنا ، ظفيرة شعرنا ، لون عيوننا، استقامة انفنا ، شكل شفاهنا...واخيرا ابتسامة وجوهنا تثير فضول من يرانا ..فيسأل : من انتم ومن اي طين خلقتم،؟ انتم لستم عربا ولا زنوجا،ولا بقايا القوقاز الذين جاءوا واحتلوا الارض تم رحلوا؟

مختلفون فى لغتنا وعاداتنا وتقاليدنا ...انها آية الخالق لمن القى السمع وشاهد وتدبر ؟

حورية الصحراء…

Whatever it is, the way you tell your story online can make all the difference.