Toboupost تبوبوست

View Original

مهرجان تجرهي الدولي للمهاري


Tijhari International Mahari Festival


بسم الله الرحمن الرحيم

" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اجْتَنِبُوا كَثِيرًا مِّنَ الظَّنِّ إِنَّ بَعْضَ الظَّنِّ إِثْمٌ ۖ، وَلَا تَجَسَّسُوا وَلَا يَغْتَب بَّعْضُكُم بَعْضًا ۚ، أَيُحِبُّ أَحَدُكُمْ أَن يَأْكُلَ لَحْمَ أَخِيهِ مَيْتًا فَكَرِهْتُمُوهُ ۚ، وَاتَّقُوا اللَّهَ ۚ، إِنَّ اللَّهَ تَوَّابٌ رَّحِيمٌ *

يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ، إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ، إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "

*مهرجان تجرهي* هو عنوان لتجسيد التعارف والتواصل بين الشعوب والقبائل من خلال إبراز ثقافاتهم وإظهار تقاليدهم واشهار مستوى حضارتهم و قيمهم الانسانية ، و تمسكهم وحبهم لانتماءاتهم وموروثاتهم الثقافية .

*مهرجان تجرهي الدولي للمهاري* لم يقتصر فقط على سباق المهاري وإنما تجاوز إلى حد دمج الثقافات ومد جسور التواصل وخلق روح المحبة والتعايش السلمي ونبذ الخلاف ومحاربة الكراهية وتمكين السلام بمفهومه الحقيقي .

ومن خلال هذه السطور . *نشكر* كل من لبى الدعوة وشاركنا في هذا العرس الاجتماعي الثقافي الثراثي *ونشكر* كل من ساهم في إنجاح هذا المهرجان في دورته الأولى من الرعاية والدعم *ونكرر الشكر* والتقدير للتفاعل الذي لامسناه من خلال احترام لقواعد النظام والاداب وتجسيد مبدأ الأخلاق الإنساني طيلة فترة المهرجان . وكما *اشكر* بصفتي الشخصية للجهات الراعية للمهرجان والداعمة و اللجنة المنظمة لهذا المهرجان وكذلك مقدمي البرامج و الفرق المشاركة والأندية الرياضية والمؤسسات الثراتية وكافة الجنود المجهولة التي عملت ليل نهار وقدمت الكثير والكثير من أجل الاحتواء وإنجاح هذا المهرجان .

*وشكر خاص موصول لدكتور سالم قرصدي* إبن هذه الواحة الذي لم تمنعه بعد المسافة في تميزه و مشاركته وتفاعله المتميز من خلال زوم ( zoom ) في تعريف وإظهار تاريخ تجرهي ومعالمها وحضارتها وأهميتها إلى جانب إبراز دور الطب التباوي الدقيق و المتميز للعالم .

وكما نشكر مديرية أمن القطرون و الأجهزة الأمنية والوحدات التابعة للقوات المسلحة فيما بذلوه من مجهودات وسهرهم طيلة الفترة من أجل إستتباب الأمن و المشاركة في التنظيم .

*وفي الختام أشير إلى الرسالة التي أوصلها هذا المهرجان إلى العالم*

* إن ليبيا تزخر وتحتوي على فسيفساء لا تظهر جمالها إلا بتمازج ألوانها وأطيافيها .

* إن الشعوب في هذه المنطقة لها إمتدادات تاريخية وحضارية عميقة وممتدة تجعلها مترابطة ومتماسكة مع بعضها البعض

* قبائل التبو في هذه الرقعة قادرة على الدعوة إلى التعايش السلمي ودعم السلام ولم الشمل و نبذ الفرقة .

* تجسيد أهمية دور تجرهي وتميزها في قيادة جميع المحافل التاريخية والحضارية والدينية و الاقتصادية الى جانب دورها في الدعوة الى السلام والتعايش السلمي في هذه المنطقة .

* تجسيد مبدأ ان الصحراء لا تنبت العشب وإنما تنبت القيم والمبادئ والأخلاق والحضارات .

_تحياتي للجميع والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته ._

ادريس ليمام