ثقافة الاسماء ------
============
فكرة »نُمو الاسم وتطوره«، نتيجة تحميله كلّ مرّة بحُمولة مختلفة تشهدُ على»الزمن«، وتُمثِّل »الفضاء«، وتعكسُ »الواقع«، وتُعبِّر عن »الانتماء« للوسط الذي يظهر فيه -أو للهُوية الثقافية لمَانِحه (المُسَّمِي)- أنّ الاسم الشخصي » هو تواصل اجتماعي-ثقافي« بين المولود ومُجتمعه. وأنّه لا يُوفر أكثر عناصر المنظومة التسموية بداهة فحسب، بل إنّه يُمثِّل أولى خُطوات استدخال الفرد لأسس النظام الرمزي، الاثني، الثقافي و الهُوياتي لفضائه الاجتماعي؛ حيث يؤمِّن فِعلُ مَنْحِهِ بداية حلقات سيرورة بناء هُويته الثقافية ؟
فالاجنبي عندما تقول له ان اسمك محمد ---سيعرف انك مسلم وان الاسم هو اسم رسول الاسلام محمد عليه الصلاة والسلام ,وكدلك الحال فيى طوائف الاسلام فنجد عند الشيعة انتشار اسم " علي" كرم الله وجه؟
بناء على ذلك نجد ان الاسماء الشخصية تتأثر بعوامل عديدة مثل البيئة والعادات والدين , وحتى السياسة ؟
فادا نظرنا الى المراحل السياسية فى ليبيا ومدى تأثر الاسماء الشخصية عليها لا شك نجد تأثير واضح عليها-؟
اسم ادريس في ليبيا مثلا , انتشر في مرحلة الحكم الملكي واطلق تيمنا على الملك الراحل ادريس السنوسي, فانتشر بسجلات مصلحة الاحوال المدنية اسم " ادريس"؟
في مرحلة حكم القدافي --الجماهيرية --انتشر تسمية مواليد المجتمع الليبي بأسم " معمر"--تيمنا بالرحل معمر القدافي --وهكدا ادا استقر نظام سياسي فى المستقبل وحكم مدة طويلىة اتوقع ان يكون لاسم الحاكم نصيب فى المواليد الجدد؟
اما عن مجتمع التبو فقد تأثر بفترة النظام الملكي , ولكن لا نجد اسماء كثيرة اطلق عليها أسم ادريس, ولكن نجد اسم " شيدي مهدي"---كان هناك اعتقاد لدى مجتمع التبو بان سلالة الملك الراحل ادريس السنوسي , سلالة مباركة وكانو يتبركون به , ويقولون -بركة شيدي مهدي ---ويعتقد البعض ان اسم شيدي هو تيمنا بسيد ادريس السنوسي --
علي أنر --باحث في الثقافة التباوية