لم يبكينا الألم



أبكانا كتم الشعور الذي حملناه في صدورنا أبكانا تلعثم ألسنتنا بحثاً عن منفذ للكلمات أبكتنا شفقة الجدران علينا أبكانا الهدوء الذي وصلنا إليه بشق الأنفس أبكانا حالنا الذي نحن عليه وشعورنا بالعجز تجاه كل شيء أبكتنا تلك التنهيدة التي تخنقنا

بزينا نفتخر ، وبتراثنا نرتقي ...

اللباس والزي التقليدي شفرة خاصة ، تميزك عن غيرك وتصنفك ضمن المجموعة البشرية التي تنتمي إليها عرقيا وثقافيا ...

قره بوبو ...هذا اللباس التقليدي هو ما يميز الرجل التباوي ، وهو عنوان هيبة وجمال ووجاهة للرجل التباوي ...

بزينا نفتخر ، وبتراثنا نرتقي ...

القلم--؟

  ·

الأمر بالقراءة فى اول سورة من القرآن نزل على نبى الإسلام...والإشادة بالقلم كوسيلة للتعلم فى نفس السورة لم يكن صدفة انما هو إعجاز ربانى له معنى...

من أعظم أسرار القلم أنه كان من أول مخلوقات الله ، فمن يجيد إستخدامه سيكتشف أسرارا كثيرة .

لذى لا تسىء استخدام قلمك....لاشعال نار الفتنة لان القلم لم يخلق الا للمعرفة

الطير


منقول...

تحلّق هذه الكائنات العجيبة في سماوات الكتاب السماوي بشكل عجيب ومدهش. تجدها تغرّد في سطر، وتهجم وتهزم الجيش في سطر آخر، وتدعو إلى التوحيد في سطر ثالث..

رافقت بني آدم منذ البدايات الأولى..

ارتكب أبن آدم جريمته الأولى:

﴿فَبَعَثَ اللَّهُ غُرَابًا يَبْحَثُ فِي الْأَرْضِ لِيُرِيَهُ كَيْفَ يُوَارِي سَوْءَةَ أَخِيهِ﴾

و في أخبار بني إسرائيل:

حمامة عادت لسفينة نوح تحمل في منقارها غصن زيتون لتخبره بقرب اليابسة، وانحسار الماء.

وهدهد أخذته الغيرة على الدين وعبادة الواحد الأحد، فشكى لسليمان:

﴿وجدتها وقومها يسجدون للشمس من دون الله﴾

وعيسى - بقدرة الله - كان يصنع تمثالاً لطائر.. ويطير:

﴿ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْرًا بِإِذْنِ اللَّه﴾

وأمام غطرسة أبرهة وقوة جيشه، حمى الله بيته العتيق..

﴿وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ﴾

وإبراهيم كي يزداد يقينه ويطمئن قلبه، أمره ربه بتنفيذ هذا الإختبار:

﴿قَالَ فَخُذْ أَرْبَعَةً مِّنَ الطَّيْرِ فَصُرْهُنَّ إِلَيْكَ ثُمَّ اجْعَلْ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلٍ مِّنْهُنَّ جُزْءًا ثُمَّ ادْعُهُنَّ يَأْتِينَكَ سَعْيًا﴾

أما أنت..

فعليك أن تهتم بطائرك:

﴿ وَكُلَّ إِنسَانٍ أَلْزَمْنَاهُ طَائِرَهُ فِي عُنُقِهِ﴾

قبل أن يطير في السماء مع روحك!

مرحبا بك في القرن الواحد والعشرین


حیث ُ الحـ ـرام مجاني والحلال مكلف جداً

حیث وصول البیتزا أسرع من وصول الإسعاف

والأمن.

حیث فقدان الھاتف أكتر ألماً من فقدان الكرامة

و الملابس تحدد قیمة الشخص

حیث أصبح الوفاء و أصحابه من الطراز القدیم

حیت أن المال ھو تمثال الحریة والعدالة

والمساواة.

مرحباً بك في ھذا العصر الموحـ ـش

حیث أصبح الكذب فھلوه

والخــیانة ذكاء

والفقر عیب

والعـري أصبح قمة الأناقة والحریة

والتحشم قمة التخلف

و الجمال ھو عامل الجذب الأول.

كسر الخاطر أصبح صراحة

و جبر الخواطر أصبح طیبة و ھبل.

و المال یجبر الناس أن تحترمك حتى لو مال حـ ـرام.

و المبادئ و القیم قمة التخـ ـلف و التأخر.

أھلا بك في قمة الزیــف و في أسـوأ عصر من عصور البشریة.!


مهرجان تجرهي الدولي لسباق المهاري حدث سنوي سيجرى كل عام __؟

 

=========================================

يوم {7-9-2024م}--يوم انعقاد مهرجان تجرهي لسباق المهاري يقترب رويدا رويدا , تجرهي--القرية الجميلة فى اقصى الجنوب الليبي, تتزين فى حلة جميلة لم تعتادها من دي قبل , تستعد وتتحسن لتظهر حسنها وجمالها هناك وسط وادي مخضر بالنخيل, بين جبل يقف شامخا يحرسها من شرقها , وكثبان دهبية ممتدة لتحضنها من غربها ---,اطفالها ونسائها وشيوخها وحتى جمالها متطلعون ,ينظرون بشوق جهة الشمال ,للقادم على جناح الشوق والمحبة ليشاركهم فرحتهم---

تجرهي شجرة تاري---

تجرهي القلعة الاثرية ---

تجرهي المدينة القديمة --

تجرهي قلعة تقوي هراه ---

تجرهي قلاع ومباني كازراه الاثرية ---

تجرهي دات ال-10-قلاع أثرية من زمن مملكة كانم --الى حكم الاتراك -الى حكم الطليان --الى غزو الفرنسيين وحكمهم لفزآن ---

تاريخ يتكلم --وآثار تشاهد --وروايات وقصص تروى ---

تجرهي ---بركة الاولياء , ودعاء الصالحين , وترحيب اهلها الطيبين فى انتظاركم ----

عندما تعتزمون المجئ اليها للمشاركة فى عرس مهرجانها ,لا تستأدنوا اهلها , فهم يتطيرون ممن يستأدنهم لزيارة قريتهم , ويتوجسون ممن يتردد فى مشاركة افراحهم----

لا تنتظروا دعوة لزيارتها والمشاركة فى مهرجانها-- , احللتم اهلا , ونزلتم سهلا,ونعمتم أمنا ؟

ابن تجرهي---

حفظ الله ليبيا

حفظ الله ليبيا!.

========

هذه العبارة معتادة تنهي بها خطابات كُل الكيانات السياسية والمجالس الاجتماعية ويتبرك بها كل شيوخ القبائل اثناء زيارتهم لاصنام السلطة ، وينهي بها تجار الإعتمادات المزورة بياناتهم اثناء انهاء اجراءات عمولاتهم---

اللهم احفظ ليبيا ---

عبارة مخدرة وهو ترامادول النفاق الى يتعاطاه , كل من اراد ان يخدع الشعب ادا استثنينا القلة الصادقة؟

كيف يحفظ الله ليبيا والشعب يصفق للباطل , ويتملق للفاسد , ولا يبالي لجريمة القاتل, ويتبع ملة العدو الغاصب؟

كيف يحفظ الله ليبيا , والشعب يعمل بالتهريب , ويتاجر في الممنوع والحرام,---كيف يحفظ الله ليبيا ونوابه مرتشون , وولات امره محكومون من الخارج , --لن يحفظ الله ليبيا حتى وان كان حفظة كتابه المليون ,لانهم لا ينصرون الحق ولا ينتصرون له , بل يوالون الباطل ويميلون له ؟

الجمهور


الجمهور سيل جارف إما أن تجري معه وتنجو، وتلك خيانة! أو أن تقف على ضفاف الهدير وتلك سياسة! أو أن تقف في وجهه، وتلك شجاعة.. وحماقة أيضاً! الجمهور: قيد.. يظن أنصاف المشاهير أنها: إسوارة! الجماهير ـ في الغالب ـ تعرف الخطأ، وتراه بشكل جيّد، وربما: ترفضه.. لكنها لن تدلك على الصواب!

.اسعدتم صباح

  ·

لا مكان كالصحراء لمناجاة الخالق العظيم ، قفوا مثنى وثلاث ورباع ، قفوا حتى في اكثر من ذلك في جموع متراصة ، لا يهم لون لباسكم ولا طول قاماتكم، ولا بلاغة لغتكم، ما يهم هو صفاء قلوبكم وصدق نياتكم ...فعلى نياتكم ترزقون...

ادعوا الله وانتم موقنون بالإجابة...اسعدتم صباح

- ( لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ )

أربع وعود ربانية قالها الله تعالىٰ : - ( لَئِن شَكَرْتُمْ لَأَزِيدَنَّكُمْ ) - ﴿ إِدْعُوْنِي أستَجِبْ لَكُمْ ﴾ - ﴿ فَاذْكُرُونِي أَذْكُرْكُمْ ﴾ - ﴿ وَمَا كَانَ اللَّهُ مُعَذِّبَهُمْ وَهُمْ يَسْتَغْفِرُونَ ﴾ جَعلني الله وإياكُم ممَّن شَكر ، وَذكر ، وَدعا ، وَأستغفر ..

مهرجان تجرهي الدولي للمهاري---


يحتفي محبو رياضة الاجداد وعلى راسهم الاتحاد العام الليبي لرياضة المهاري بفعاليات مهرجان تجرهي الدولي للمهاري في نسخته الاولى .

مهرجان تجرهي الدولي للمهاري هو رحلة عبر الماضي لاستكشاف إرث الآباء والأجداد، ومنها الفعالية المجتمعية و التعرف على الإبل وحياة الصحراء وما نتج عنها من ثقافة

و صور الحياة القديمة وتجليات الحاضر عبر مجموعة من الفنون والاستعراضات ضمن تمازج بديع وتجارب حية متنوعة تعيد إحياء الماضي العريق مما سيحول المنطقة إلى موقع تفاعلي مبتكر، قائم على الإبداع والإلهام، ليصبح تظاهرة ثقافية تخاطب مختلف الأجيال.

جعل الله قلوبكم عامرة بكلام الله ...

اسواء شىء ان يعيشه الانسان في هذه الدنيا هو الشقاء...والشقاء انواع شقاء الرزق ، وشقاء الاولاد ، وشقاء الزوجة ، وشقاء الدين ،وشقاء النفس وهو اخطرهم ...

اذا اصبت بأى نوع من هذه الشقاوات، فهناك وصفة ربانية للعلاج وهو " القرآن"...

هذا ما فهمته من الآية الكريمة ...

لمادا هده الضجة واللغوا واللغط حول اجتماع قبيلة للتواصل والتراحم والتعارف والتعاضد؟



=======================================

الانسان خلق اجتماعي بطبعه, يبحث عن جنسه وشبيهه الدي يجمعه عن طريق صلة الرحم والقربة , او وشائج الدم , أوحتى جغرافيا المكان او الجهة؟

مند ان خلق الله الانسان والارض , والانسان يسعى عليها ليستأنس بغيره من بني جنسه--انه قانون الخلق والطبيعة الدي لا يأتيه الباطل -- ان تبحث عن دوي القربى من ابناء عمومتك من جهة ابيك او من اخوالك من جهة الام ,لا بأس في دلك --- وانت من يحدد الاولية والمكان والزمان؟

التبو قبائل وعشائر وبطون يقدسون رابطة الدم من جهة الاب , والرضاعة من جهة الام , وربما هم القبيلة الوحيدة وسط الصحراء الكبرى الدين لا يفاضلون بين الخال والعم ؟وهدا ما نصت عليهم اعرافهم الغير مكتوبة والتى توارثوها عن اسلافهم --

بعد سقوط الانظمة التقليدية على حدود المثلث في كل من ليبيا والسودان وتشاد والنيجر , وشعور الجميع بالخوف على امنهم وسلامتهم ووجودهم بدأت التحالفات القبلية والاجتماعية تتفاعل لخلق تكتل اجتماعي يكون حصنا ضد الخوف؟ فتحركت قبائل وبدأت تبحت عن جدزرها واصولها خارج نطاق الجغرافيا , وأخرى تحاول التواصل مع ابناء عمومتها خارج حتى الدولة الوطنية , ولا بأس فى دلك ؟

طالما هدا التحرك الاجتماعي لا يهدد أمن احد ولا يعتدي على املاك الآخر , ولا يهين او يتعالى على الآخر , ولا يهدد امن الدولة الوطنية في الاقليم الدي يتواجدون فيه فلا بأس من دلك؟

الدين يتجاهلون هدا التحرك الاجتماعي , ويطعنون فى النوايا , ويعتبرون دلك خروج عن العرف التباوي , هم في الحقيقة يجهلون قرأت التاريخ , والتحديات التى يفرضها الواقع , التغيرات الاقتصادية والسيشيوجغرافية ,والتى تحصل في موطنهم الاصلي "تبستي"؟

المناجم ومعدن الدهب ---, والتغيير الديموغرافي والحروب الاهلية بدول الجوار , وتحاديات التنمية المكانية, وهجرة البعض للجنوب للاستثسمار , كلها عوامل جعلت من قبائل التبو تفكر فى تغيير اوضاعها الاقتصادية والاجتماعية بما يمكنها من الحفاظ على كيانها ---

الاجتماعات القبلية ظاهرة اجتماعية طبيعية , لا يجب ان نحكم عليها بميزان العرف وتقاليد الماضى, بل يجب ان نرتقي بعقولنا بحيث تواكب تطلعات الحاضر والمستقبل؟---اما الخوف من ان هده الاجتماعات ستفتت المفتت وتجزئ المجزاء وتضعف المكون--فهو خوف ليس فى محله, وسببه عدم استيعاب المرحلة والتغييرات ---

مادا لو نظرنا الى هده الاجتماعات واللقاءات داخل حدود الدولة الوطنية او خارجها , نظرة ايجابية على اعتبار انها تؤسس قوة الكيان الاجتماعي التباوي بطريقة غير تقليدية ---