Toboupost تبوبوست

View Original

الهيبرلوب ثورة فى عالم المواصلات والنقل السريع ؟

الفكرة الأساسية لمشروع الهايبرلوب هي القدرة على نقل الركاب من مدينة إلى مدينة اخرى او من دولة الى دولة اخرى والتى تبعد الالاف الكيلو مترات في عشرات الدقائق ؟، أي مسافة .1000 كم، خلال 60 دقيقة، بسرعة متوسطها 962 كم/الساعة، وسرعة قصوى تصل إلى 1220 كم/ساعة. ألتكلفة التقديرية تبلغ حوالي 6 مليارات دولار في حال إنشائه لنقل الركاب فقط. أما عند إنشاء هايبرلوب لنقل الركاب والبضائع فستزداد التكلفة إلى 7.5 مليار دولار.

توظف الهايبرلوب عدة تقنيات مختلفة. فهي عبارة عن حجرة أو كبسولة مجهزة بمقاعد، تنطلق في جوف أنبوب مصنوع من الصُلب، مفرغ جزئياً من الهواء لتقليل أثر مقاومة الهواء قدر الإمكان. وتطفو كل كبسولة على طبقة من الهواء يتراوح سمكها بين 0.5 و1.3 ملم. بهذه الطريقة، تسمح هذه الطبقة الهوائية للكبسولة بالانزلاق عبر الأنبوب لأننا قلَّصنا مقاومة الهواء ولأننا لم نعد بحاجة لعجلات فإننا سنتخلص من الاحتكاك الناتج عنها. وعلى جوانب الأنبوب توجد سلسلة من محركات الحث الكهربائي التي تتحكم بتسارع وتباطؤ الكبسولة لتسير بالسرعة المناسبة لموقعها في الأنبوب. وللاستفادة من الهواء القليل الموجود في الأنبوب، يتم تركيب ضاغط هوائي Air Compressor ومروحة على مقدمة الكبسولة لتنقل الضغط العالي من أمامها إلى خلفها، وذلك لحل مشكلة تولُّد الضغط العالي في مقدمة الكبسولة بسبب الفراغ النسبي. وبالعملية نفسها يتم نقل الهواء ليَمُرَّ أسفل الأنبوب ليسهم في الطبقة الهوائية المذكورة أعلاه.

أما بشأن الركَّاب، فتقول الأبحاث هناك نوعين من الكبسولات، نوع يُقلّ الركَّاب فقط ونوع يقلّ الركَّاب مع سياراتهم. ويراعى في تصميمها جميع جوانب السلامة والأمان والراحة، بحيث لا تؤثر السرعات العالية ولا التسارع على تجربة ركَّاب الكبسولة منذ انطلاقها إلى وقوفها في المحطات المخصصة لذلك. مع العلم بأن تصميم عربات الركاب لن يتضمن نوافذ، لاستحالة استيعاب المناظر الخارجية بالنظر للسرعة الهائلة. وعوضاً عن النوافذ ستكون هناك شاشات تعرض مناظر مختارة توحي بالانطلاق الهادئ عبر الحقول أو زرقة السماء.

ولحمل الأنبوب الذي تنزلق بداخله الكبسولة، سيتم تشييد سلسلة من الأعمدة من الخرسانة المسلحة. يجب أن تتميز هذه الأعمدة بقدرتها على تحمُّل العوامل الطبيعية كالحرارة العالية والزلازل حفاظاً على سلامة الركاب وضمان وصولهم إلى محطاتهم. وتقترح الورقة أن يكون معدل ارتفاع الأعمدة ستة أمتار وأن تفصل بينها مسافة 30 متراً. وهذا يعني أن عدد الأعمدة على المسار المقترح سيكون ألاف الاعمدة .

مشروع هايبرلوب هو مشروع العصر في وسائل النقل ، بدأت بعض الدول فعلا فى التجربة ومنها الصين واليابان وامريكا ، وبدأت بعض دول الخليج فى التعاقد مع الشركات صاحبة المشروع في تنفيده، ومنها السعودية ، والإمارات..وفق هذا المشروع سيكون الزمن بين الرياض وجده 46 دقيقة ..وهو فوق الخيال وبسرعة اسرع من سرعة الصوت ...

الفضل لهذا المشروع يرجع إلى العالم الكندي ألن مسك؟

من هو الن مسك ؟

ولد إلُن رييف مَسك عام 1971م في جنوب إفريقيا لأب جنوب إفريقي وأم كندية. بعد تخرجه من الثانوية، حصل على الجنسية الكندية عن طريق والدته، ثم انتقل إلى مدينة كينغستُن الكندية والتحق بجامعة كوينز. بعد سنتين، انتقل إلى جامعة بنسلفانيا الأمريكية وتخرّج بشهادتي بكالوريوس في الفيزياء والاقتصاد. وكان ينوي مواصلة مسيرته الأكاديمية حين انتقل لكاليفورنيا ليبدأ برنامج دكتوراة في الفيزياء التطبيقية في جامعة ستانفورد، إلا أنه ترك العالم الأكاديمي بعد بضعة أيام مفضلاً عالم الأعمال بآماله وتحدياته..

السؤال ...

متى يصل هذا المشروع إلى ليبيا ويصبح زمن السفر من طرابلس الى بنغازي ساعة وربع ، والمسافة بين طرابلس وسبها ساعة ؟

هل انا احلم ...؟...ولماذا لا احلم طالما ليبيا تحكمها المليشيات؟