Toboupost تبوبوست

View Original

الحج عبر التاريخ؟


توصيف معرفي…؟

الحج عبادة لدى أمم متعددة وطقوس ضارب بجذوره في أعماق التاريخ فهو لدى الهندوك والبوذيين والكونفشيوس واليهود والنصارى والمسلمين. فالحج طقوس عبادة في التاريخ عند البشر جميعا هو: زيارة جماعية لمكان مقدس، بطقوس معينة، في وقت معلوم، بقصد الشعور باقتراب خاص من المعبود الذي يؤمن به القوم

ويربطون هذه الزيارة بذكريات معيّنة موغِلة في القِدم، تتصل بالمكان الذي يفِدون إليه.!! ولدينا -نحن المسلمون- عقيدتنا المختلفة عن بقية أمم الأرض في النظر لهذه الفريضة العظيمة ونمتلك من الصواب ما لا يمتلكه الآخرون .

كان الذاهب إلى الحج مفقوداً والذي يعود من الحج يكون مولوداً..!! كان من يذهب الى الحج -قديماً- يودع أهله وداع من لا أمل له بالعودة وذلك لعدة أسباب منها ما

يلي: - بُعدُ المسافة - خطورة الطريق - الأمراض الفتاكة....
وكان الحاج إذا أراد الحج يتجهز له من قبل ثلاثة أعوام؛ فيبدأ في جمع المال واختيار الرفقة وتجهيز المركب والزاد. ثم يذهبون قبل الحج بفترة زمنية طويلة -حسب قرب البلاد من مكة أو بعدها- حتى يتمكنوا من الوصول في الوقت المحدد.

وإذا عاد الحاج تم الاحتفاء به وتذبح الذبائح وتقام الاحتفالات والأناشيد والمدائح ومجالس الذكر ليس لأنه حج فقط ..! بل لأنه حج وعاد سالماً لم يتعرض لأذى . وكانت الحياة صعبةً والإمكانات ضعيفة حتى في المشاعر وما حولها ..!.