Toboupost تبوبوست

View Original

التركوو من عادات التبو الكريمة…

"التركوو...من عاداتنا التباوية الكريمة"

لا زلت ابحث عن مصدر الكلمة ...

، عندما تعرف مصدر وأصل أى كلمة يسهل عليك كثيرا مهمة البحث والتنقيب عن المعنى المقصود... في اجتهادي الشخصي أن كلمة " تركوو" جاء من اسم قماش و القماش باللغة التباوية تعني " توركوو" ؟ والقماش هو اي قطعة مصنوعة من القطن أو الصوف أو من مادة الألياف الصناعية ، تستخدم بالعادة لصناعة الملابس أو أي شىء آخر يستر بها الانسان نفسه ويقيه من برد الشتاء ومن حر الصيف؟

التركوو معناه الستر أو المساعدة أو الإعانة لشخص ما محتاج حيث جاءت الكلمة فى اعتقادي اسقاطا لمعنى القماش ..

من عاداتنا التباوية التى نفتخر بها كثيرا ، هى ثقافة الفزعة والاعانة والمساعدة للقريب الذي يعاني أو يواجه مشكلة، هذه المشكلة قد تكون مادية للمثال لا الحصر...تعرضه لكارثة افقده سكنه أو مركوبه،او ماله ، او حتى مرض طال جسده ، أو دين لا يستطيع سداده؟ أو دية فرضت عليه او على ابنائه؟

فى العموم هذه كلها حالة شدة يتعرض لها الانسان، ولا يستطيع مواجهتها بنفسه مما يلزم على اقربائه من الدرجة الأولى الوقوف معه ومساندته..

والتركوو...قد تكون مساعدة عينية بنقود تكون فرض وواجب اجتماعي على أفراد الأسرة كأن تحدد قيمة نقدية على كل فرد من أفراد درجة القرابة ، وتحدد مدة زمنية لجمعها؟

عدم الاستجابة لدعوة التركوو ...تضع صاحبها تحت طائلة العقاب الاجتماعي بقطع صلة الرحم معه ، وهى عقوبة يخشاها الجميع ولا يقوى على تحملها احد؟

لذلك يتنادى الجميع ممن يعنيهم الأمر إلى المساندة والدعم حسب القيمة المحددة ؟

تركوو الفرح...

عرف فى المجتمع التباوي وضمن الموروث الاجتماعي ما نسميه " لمر " وهو يعنى فرح وبمجرد سماعك بان فلان لديه " لمر أو فرح " اذا كنت من اقربائه فعليك أن تستعد للتركوو ،، وهو أن تقدم له مساعدة عينية لتعينه على إقامة فرحه، وعرف قديما بان العريس عندما يقطع موعدا لفرحه يجوب كل المناطق التى بها أقاربه ليبلغهم بموعد الفرح وعندها تلقائيا يعرفون واجبهم نحوه؟

التركوو..هو تضامن اجتماعي وهو احد تقاليد المجتمع التباوي ، وهو واجب اجتماعي على كل فرد فى الأسرة أو القبيلة ، والتركوو فى المجتمع التباوي لا يعرف الحدود السياسية للدولة، فالتباوي قد يأتى من النيجر وتشاد الى ليبيا للتركوو وقد يسافر من ليبيا الى النيجر أو تشاد طلبا للتركوو وخاصة عندما يكون المبلغ المطلوب مبلغا كبيرا كما هو الحال فى حالات الدية؟

علي أنر... كاتب وباحث في ثرات التبو - نيوزيلندا